النائب حسين العقابي يدعو مجلس النواب للايعاز بإخضاع جميع المنافذ الحدودية للسلطات الاتحادية

طالب النائب حسين العقابي يوم السبت ١٨/٥/٢٩١٩ مجلس النواب بالإيعاز للحكومة لإخضاع جميع المنافذ الحدودية لسلطة الدولة .

وقال النائب حسين العقابي خلال مؤتمر صحفي عقد في مجلس النواب “تتعدد مظاهر الإساءة للإقتصاد الوطني ومحاولة إضعافه لمصالح حزبية وجهوية خاصة ، وهو ما يؤدي إلى كساد التجارة والصناعة وضياع فرص العمل في السوق العراقية وتنامي معدلات البطالة”.

واوضح النائب العقابي ” استمعنا لدى استضافتنا قبل مدة للسيد رئيس هيئة المنافذ الحدودية إلى تقارير رسمية تؤكد عدم خضوع منافذ إقليم كردستان إلى سلطة الحكومة الاتحادية وعدم عملها بالتعرفة الكمركية ، إضافة إلى رفض تطبيق التعليمات الاتحادية ، والأنكى من ذلك كله وجود بعض المنافذ غير الرسمية في الإقليم”.

واشار النائب العقابي الى انه ” شاهدنا ما جرى مؤخرا من إغراق السوق بالبيض المستورد عبر منافذ كردستان وما انتجه من خسائر فادحة بالتجار العراقيين ومربي الدواجن وأدى إلى تسريح العديد من العاملين من ذوي الدخل المحدود نتيجة لتلك الخسائر”.

ودعا النائب العقابي الى الزام الحكومة الاتحادية ودعوتها لفرض سلطتها الدستورية والقانونية على كافة المنافذ الحدودية وخصوصا منافذ إقليم كردستان لأنها من مظاهر سيادة الدولة على كامل مناطقها ، مشددا على ان ” سلطات الاقليم عليها الالتزام التام بالتعرفة الكمركية التي تقررها السلطات الاتحادية وتسليم إيرادات المنافذ الحدودية في الإقليم إلى الحكومة الاتحادية دون تسويف أو مماطلة “.

واكد النائب العقابي ” انه في حال إصرار الإقليم على المنهج الحالي ندعو الحكومة الاتحادية إلى استخدام صلاحياتها الدستورية ومواجهة هذه التصرفات المضرة بالاقتصاد الوطني بخطوات قانونية صارمة وقوية.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
١٨/٥/٢٠١٩