بيان تجمع البرلمانيات حول قرار مجلس القضاء الاعلى المنصف

تلقينا بإمتنان كبير قرارمجلس القضاء الاعلى الاخير بإعتبار النهوة العشائرية تهديدا وفعلا ارهابيا ويحاسب مرتكبها بموجب قانون مكافحة الارهاب مع التشديد بالحكم على من يمارسها واعتبار النهوة المقترنة بالتهديد إرهابا وفق المادة الثانية من قانون مكافحة الارهاب.
ويتقدم تجمع البرلمانيات بالشكر والتقدير العالي لسيادة رئيس مجلس القضاء الاعلى السيد فائق زيدان لدعمه قضايا المرأة وتحقيق العدالة من خلال  اصدار القرارات وتفعيل القوانين التي تحافظ على كرامة المراة وبالتالي كرامة الانسان.
ونؤكد هنا ان افضل وسيلة لحماية الحقوق تاتي عبر القوانين لكن الاهم هو تطبيقها وتنفيذها وعدم السماح لاحد بالانفلات من قبضة العدالة.
ان اي مجتمع يعمل من اجل مستقبله لا يمكن أن يقبل بمثل هذه الاعراف الموغلة في الرجعية واللاانسانية، والبعيدة عن الخلق الكريم وتعاليم الدين الاسلامي الحنيف.
وان انزال هذه الانتهاكات بحق المرأة لا يهدد النساء وحياتهن ومستقبلهن فحسب بل يهدد الرجال ايضا، حين ينذر بان اجيالا من قساة القلوب ستقوم باقتراف هذه الاصناف من الظلم في حق النساء دون شعور بانهن بشر ولهن الحق في الاختيار.
ان هذه الظاهرة في العرف العشائري تنجم عن وجودها سلسلة من المشكلات الاجتماعية التي لا يمكن حلها باي شكل من الاشكال لانها خلقت من اجل ادامة معاناة النساء واستمرار احتسابهن اجزاء من ممتلكات عوائلهن وافتراض انعدام قيمتهن الانسانية وانعدام ارادتهن الشخصية ونعتقد بان الركون الى مساعدة كريمة من لدن المرجعيات الدينية ووضع علماء الاجتماع وكتاب المواد الفنية على خط الشروع سيشكل بدء ثورة على المفاهيم المتخلفة التي تاكل من جرف هذه المفاهيم وتصحح اراء الناس فيها.
تحية لمجلس القضاء الاعلى وهو يسعى حثيثا لاجتثاث الاعراف البالية من المجتمع العراقي، ونامل منه قرارا مشابها لظاهرة الفصلية التي تجعل الفتاة سلعة تباع وتشترى من قبل اهلها وعشيرتها.
ومن الله التوفيق
آلا طالباني
رئيسة تجمع البرلمانيات
6/7/2019