رئيس مجلس النواب يستقبل الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الاتحاد الأوربي

استقبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم السبت، الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الاتحاد الأوربي السيدة فيديريكا موغيريني والوفد المرافق لها.

وبحث سيادته – بحضور السادة رئيس لجنة العلاقات الخارجية النيابية وأعضائها – العلاقات مع الاتحاد الأوربي، مشيرا إلى أن العراق اليوم هو أفضل بكثير لإقامة علاقات وثيقة ومتعددة بعد انتصاره في الحرب على الإرهاب، وأن توجهات الحكومة العراقية ومجلس النواب هي الانفتاح على المحيط العربي والإقليمي والدولي وبجميع المجالات بما ينعكس إيجابا على مصالح الشعب العراقي.

كما أكد سيادته حرص مجلس النواب على تقوية علاقاته مع دول الاتحاد الأوربي والبرلمان الأوربي وبرلمانات دول الاتحاد كافة، مشيرا إلى أن الدبلوماسية البرلمانية مهمة لتقوية العلاقات بين الشعوب.

واستعرض رئيس مجلس النواب جهود القوى السياسية العراقية ومكوناتها في تمتين الوضع السياسي في العراق، الذي انعكس على الأوضاع الأمنية والاقتصادية بشكل أفضل مما كان عليه في السنوات الماضية، مبينًا حاجة العراق إلى دعم الاتحاد الأوربي والمجتمع الدولي عامة؛ للتنمية والإعمار في العراق، والتعاون في حسم ملف النازحين.

من جانبها أعربت فيديريكا موغيريني الممثل الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الاتحاد الأوربي عن إعجابها بالتطور والاستقرار في العراق، مؤكدةً استعداد الاتحاد لدعم الحكومة العراقية في تنفيذ برنامجها الحكومي، مشيرةً إلى نجاح العراق في تنمية موقف سياسي متوازن في المنطقة، وسعي الاتحاد الأوربي إلى تطوير مشاركته في عملية الإعمار والبناء في المدن المحررة، وتوسيع مشاريعها لإعادة التأهيل في جميع المجالات الاقتصادية والأمنية.

 

المكتب الإعلامي
لرئيس مجلس النواب
13 تموز 2019