لجنة الزراعة تعقد ندوة حوارية بشأن ارتفاع اسعار بيض المائدة ودعم المنتج المحلي

برئاسة السيد حسن الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب وحضور رئيس واعضاء  لجنة الزراعة والمياه والاهوار عقدت لجنة الزراعة والمياه والاهوار ندوة زراعية يوم الاثنين 15/7/2019 بشأن ارتفاع اسعار بيض المائدة ودعم المنتج المحلي.

وافتتح السيد النائب الأول لرئيس مجلس النواب الندوة التي عقدت في قاعة الشبيبي بمبنى مجلس النواب وحضرها السيد وزير الزراعة الدكتور صالح الحسني وممثلون عن الجهات الحكومية المعنية بالقطاع الزراعي ومنتجون ومستوردون حيث اكد نثمن جهودكم بتوفير الأمن الغذائي الذي لايقل عن توفير الامن وحماية البلاد من المخاطر الداخلية والخارجية وبهذا تكونون انتم وابطالنا في القوات الأمنية في جبهة واحدة لدرء الخطر عن العراق، مؤكدا على اهمية قرار مجلس النواب بمنع الاستيراد وتشجيع المنتج المحلي وهو قرار كان مبنيا على دراسة كاملة ومعطيات رقمية تم تزويد هيئة الرئاسة واعضاء مجلس النواب بها للخروج بقرار يخدم المصلحة العامة للبلاد.

وشدد السيد النائب الاول لرئيس مجلس النواب على ضرورة دعم المنتج المحلي والوصول الى الاكتفاء الذاتي بانتاج مادة بيض المائدة، مؤكدا على دعم مجلس النواب لكل ما من شأنه الاسهام في هذا الامر، موضحاً اهمية ارجاع القطاع الصناعي في العراق والذي يشهد رجوعا لكن بخطوات بطيئة يجب العمل على اسراعها من خلال تضافر الجهود بين السلطتي التشريعية والتنفيذية ودعم من المواطن.

ووجه السيد الكعبي لجنة الزراعة بعقد لقاءات مكثفة مع الجهات المعنية بالقطاع الزراعي والمنتجين والمستوردين والمزارعين للخروج بجدول وتوقيتات زمنية من اجل الوصول الى الاكتفاء الذاتي بشأن مادة بيض المائدة.

من جانبه أكد النائب سلام الشمي رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار على دعم اللجنة للمنتج المحلي، مشدداً على اهمية الارتقاء وتطوير هذا القطاع الذي يعيش عليه قرابة ال 75 الف عائلة عراقية تعمل بهذا المجال، مؤكدا على ضرورة تخفيض اسعار بيض المائدة لكي نسهم في تخفيف معاناة المواطن الذي يعد من المواد المستهلكة الضرورية له.

 

واوضح السيد رئيس اللجنة التوجه بقرار يمنع منعا تاما استيراد الدجاج الحي والمجمد وبيض المائدة ؛ لدعم المنتج المحلي بشرط الاخذ بنظر الاعتبار جودة المنتج المحلي مع امكانية التأكيد على تغطية السوق المحلية بهذه المواد.

من جهتهم اكدوا السادة اعضاء اللجنة نيتهم باعطاء فرصة للاخوة المنتجين بشرط أن يكون هناك وقتا وجدولا زمنيا محددا والوصول الى اسعار لا تكون عبئا على المواطن العراقي وامكانية حصر سعر كارتونة البض الواحدة بحدود 45-50 الف دينار عراقي.

من جهته اوضح السيد وزير الزراعة اهمية حماية المنتج المحلي واهم وسيلة هو قرار مجلس النواب بمنع الاستيراد ويعتبر قرار مهم جداً ساهم في دعم المنتج المحلي، مؤكداً على ان امكانية الوصول الى الاكتفاء الذاتي بتضافر الجهود ممكن ان نشهده في الشهر العاشر من هذا العام، مشدداً على ضرورة مضاعفة الجهود من قبل المزارعين والمنتجين والتجار لاحتواء الأزمة التي نشهدها بارتفاع اسعار مادة بيض المائدة.

واوضح الحضور خلال مداخلاتهم في الندوة على اهمية  دعم المنتج المحلي من خلال منع الاستيراد، مؤكدين على ضرورة حماية المنتج المحلي وهذا يقع على عاتق الحكومة من خلال مراقبة  تنفيذ قرار منع الاستيراد.

كما اكد الحضور على وجود جيش عاطل عن العمل من المهندسين الزراعين وعاملين في هذا القطاع بسبب غلق اكثر من حقل دواجن ومفاقس ومجازر وحقول اعلاف، املين بان تكون هناك حلولا ناجعة تتاخذ من قبل مجلس النواب والحكومة العراقية للارتقاء بالقطاع الزراعي الذي يعد من القطاعات المهمة في البلدان كافة وليس فقط في العراق.

وفي نهاية الندوة اكد المجتمعون على ضرورة منع الاستيراد على ان يكون هناك جدولا زمنيا لانتاج مادة بيض المائدة تكفي السوق المحلية وباسعار مناسبة، فضلاً عن عقد اجتماعات مكثفة بين لجنة الزراعة النيابية والجهات الحكومية المعنية بالقطاع الزراعي ومزارعين ومنتجين للوصول الى الاكتفاء الذاتي بشأن هذا المنتج.

 

مجلس النواب

الدائرة الإعلامية

105-7-2019