لجنة المرأة والاسرة الطفولة تستضيف أطفالا بمناسبة يوم الطفل العراقي

استضافت لجنة المرأة والاسرة والطفولة برئاسة النائبة هيفاء الامين يوم الاثنين 15/7/2019 مجموعة من الاطفال بالتعاون مع هيئة رعاية الطفولة بوزارة العمل والشوؤن الاجتماعية وتزامنا مع فعالية يوم الطفل العراقي.

وتضمنت الاستضافة التي شاركت فيها النائبة وصفية محمد مقررة اللجنة التجول في اروقة مبنى مجلس النواب وقاعاته الرئيسية، وتقديم نبذة مختصرة من قبل رئيسة اللجنة عن عمل السلطة التشريعية.

وأكدت النائبة هيفاء الامين في مستهل اجتماع عقد في القاعة الدستورية وحضره الاطفال وذووهم على أهمية الالتزام بالمواد الدستورية التي تحمي حقوق الطفل في الرعاية الصحية والتعليم ومنع التمييز وأيقاف التعسف ضد الطفولة من خلال تشريع حزمة من القوانين التي تصب في مصلحة الطفل العراقي.

من جانبها، أعربت مديرة هيئة رعاية الطفولة في وزارة العمل عن شكرها لإتاحة الفرصة أمام شريحة من الاطفال وذويهم لزيارة مجلس النواب ولتوثيق العلاقة مع السلطة التشريعية بما يخص عرض مشاكل الطفولة وسن التشريعات المتعلقة بها.

وركزت كلمات الاطفال الذين حضروا من مختلف المحافظات اضافة الى رئيس برلمان الطفل ونائبيه، على ضرورة إقرار التشريعات الخاصة بحماية الطفل وفي مقدمتها الزامية التعليم وتوفير مسلتزماته التربوية والفنية والمالية، والاهتمام بالواقع الصحي وإيجاد السبل القانونية لمنع تسرب الاطفال عن الدارسة خاصة حل مشكلة المقاهي التي تسمح بدخول الاطفال، فضلا عن المطالبة بحماية الايتام وإنشاء دور للمشردين ومراكز تأهيل الاطفال الذين تعرضوا الى الارهاب والتعنيف في كافة المحافظات.

وفي ختام الاستضافة إعتبرت رئيسة لجنة المراة والاسرة والطفولة زيارة الاطفال لمبنى مجلس النواب بالتجربة الفريدة، منوهة الى ان اللجنة النيابية ستعمل على دراسة المقترحات المقدمة من الاطفال والتعاطي مع اراءهم القيمة من خلال الاتصال والعمل مع الجهات الرسمية ذات العلاقة.

 

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب العراقي

15/7/2019