وفد لجنة الصداقة العراقية – الفرنسية النيابية يزور منظمة اليونسكو في باريس

زار وفد لجنة الصداقة العراقية – الفرنسية النيابية برئاسة النائبة الا الطالباني وحضور اعضاءها اليوم الاربعاء 17/7/2019 مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” في العاصمة الفرنسية باريس.
وناقش الوفد النيابي العراقي خلال اللقاء مع نائب مدير عام المنظمة السيد سنغ وينغ كول تطوير عمل اليونسكو في العراق وتوسيع اعماله  خلال المرحلة المقبلة.
وتطرق الوفد النيابي الزائر الى عمل منظمة اليونسكو والتلكؤ الحاصل في بعض المشاريع وخاصة إعادة إعمار الجامع النوري وكنيستين في مدينة الموصل  تم تخصيص 50 مليون دولار  من الحكومة الإماراتية لاعادة اعمارها مشددين على أهمية ان لايقتصر اهتمام المنظمة على ملف التراث وان يشمل مجالات الصحة والتربية والتعليم.
وحث السادة اعضاء الوفد النيابي منظمة اليونسكو على الاهتمام بنحو الفي موقع اثري وادراج المؤهل منها على لائحة التراث العالمي سيما ان اغلب الآثار تعد إرثا عالميا لايهم العراق فقط وانما العالم اجمع.
واقترح وفد لجنة الصداقة العراقية – الفرنسية على اليونسكو إقامة دورات تطويرية وتدريبية وتثقيفية داخل العراق اختصارا للوقت وضغطا للنفقات المالية، داعيا الى الاهتمام بالمواقع الأثرية في عدد من المحافظات العراقية وخصوصا الناصرية والبصرة وبابل واربيل لوجود مواقع أثرية بحاجة إلى الاهتمام.
بدوره رحب معاون المدير العام لمنظمة اليونسكو السيد سنغ وينغ كول بالوفد النيابي العراقي الزائر، مشيدا باهتمام مجلس النواب العراقي بالتراث ومقدما التهنئة بادراج مدينة بابل التاريخية على لائحة التراث العالمي.
واعرب السيد وينغ كول عن تطلع المنظمة لتنشيط أعمالها في العراق مع أهمية قيام الحكومة واللجان النيابية المعنية  بتقديم المساعدات اللوجستية وتوفير التسهيلات اللازمة لفرق اليونسكو  من اجل تجاوز العقبات الإدارية والأمنية لتنفيذ اعمال التأهيل للمشاريع التراثية والاثرية المهمة وخاصة في مدينة الموصل، مشيرا إلى أن تلكؤ بعض الأعمال مرتبط بوجود مخاوف امنية الى جانب عقبات اخرى تتعلق بمخلفات تنظيم داعش الإرهابي، متعهدا بتقديم منظمة اليونسكو المساعدة الممكنة لكل ما من شأنه الارتقاء بالمواقع الأثرية وإعادة تأهيل بعضها وخاصة مايتعلق بجامع النوري في الموصل والشناشيل في البصرة.
وضم الوفد الزائر للجنة الصداقة النيابية العراقية – الفرنسية التي ترأسها النائبة الا الطالباني كل من النائبة إقبال عبد الحسين نائب رئيس لجنة الصداقة والنائب محمد رضا ال حيدر  رئيس لجنة الامن والدفاع والنائبة ماجدة التميمي عن اللجنة المالية والنائب رياض عباس عن لجنة الاقتصاد والنائبة سميعة محمد رئيسة لجنة الثقافة والاعلام والنائب نعيم العبودي عن لجنة العلاقات الخارجية والنائب ارشد الصالحي رئيس لجنة حقوق الانسان والنائبة سهام الموسوي عن لجنة الصحة فضلا عن السفير العراقي لدى اليونسكو السيد محمود شاكر .
الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
17/7/2019