برعاية النائب الأول لرئيس مجلس النواب.. لجنة الشباب والرياضة تعقد جلسة حوارية بشأن مقترح قانون اللجنة الأولمبية

برعاية وحضور السيد حسن الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب، عقدت لجنة الشباب والرياضة برئاسة النائب عباس عليوي رئيس اللجنة ومشاركة اعضائها وعدد من السادة اعضاء مجلس النواب يوم الثلاثاء 23/7/2019 ، جلسة حوارية لمناقشة مقترح قانون اللجنة الأولمبية الوطنية.

وفي الجلسة التي عقدت في القاعة الدستورية بمنى مجلس النواب وحضرها ممثل عن الحكومة وممثلو وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الوطنية وعدد من الاكاديمين والمختصيين بالشأن الرياضي بين السيد النائب الأول لرئيس مجلس النواب بأن المجلس حدد خارطة طريق في الدورة الحالية باتفاق مع اللجان النيابية لدعم القرارات والقوانيين لتشريعها وتعديلها، مشيراً الى سعي مجلس النواب لتشريع القوانين التي تأتي اليه من الحكومة او مقترح من لجنة نيابية او احد السادة اعضاء مجلس النواب او عن طريق منظمات مجتمع مدني وناشطين.

وأكد السيد الكعبي وجود انسجام كبير بين الهيئات الرئاسية الثلاث التي القت بظلالها على تشريع واقرار قوانين تخدم المصلحة العامة للعراق، مشدداً على سعي مجلس النواب للارتقاء بالواقع الرياضي من خلال تشريع القوانين التي تعنى بهذا الجانب الحيوي في المجتمع، مبيا اهمية عقد جلسات وندوات حوارية داخل وخارج مجلس النواب بشأن مقترح القانون للاستماع الى اراء واقتراحات المختصين والمهتمين بالشأن الرياضي والخروج بصيغة نهائية رصية للقانون، منوها الى ان مجلس النواب لا يعرض اي مقترح او مشروع لقانون للتصويت الى بعد ان يصاغ بطريقة نهائية رصينة.

بدوره لفت السيد رئيس لجنة الشباب والرياضة الى اهمية عقد جلسة الاستماع لشخصيات حكومية واكاديميين ونخب رياضية بشأن مقترح قانون اللجنة الأولمبية الذي اخذ مساحة كبيرة من عمل اللجنة النيابية التي عقدت اكثر من جلسة وندوة حوارية بخصوصة داخل وخارج مجلس النواب، مؤكداً ان هذه الجلسة عقدت برعاية السيد النائب الأول لرئيس مجلس النواب بعد اتصال هاتفي اجراه برئيس اللجنة الاولمبية الدولية.

واوضح النائب عليوي بأن مقترح القانون وصل الى مراحلة التصويت وقد اخذ بنظر الاعتبار كل الاراء والمقترحات التي ذكرت في الجسات والندوات الحوارية السابقة وما زالت لجنة الشباب والرياضة بصدد عقد جلسات وندوات اخرى بغية الوصول لصيغة نهائية لمقترح القانون قبل التصويت عليه.

بدوره اشار النائب عمانؤيل خوشابا رئيس لجنة منظمات المجتمع المدني والتطوير البرلماني الى اهمية الرياضة التي هي تصنع الوطن من خلال الانجاز الرياضي الذي يبرز الدول، مشيرا الى الاخذ بنظر الاعتبار كل الاراء والمقترحات للاكاديمين والمختصين بالشأن الرياضي التي من شأنها مساعدة المشرع العراقي في تشريع القانون بصيغة نهائية رصينة تخدم المصلحة الرياضية في البلاد.

من جهته بين السيد فلاح حسن ممثل اللجنة الأولمبية الوطنية ان هذه الجلسة يراد منها وضع النقاط على الحروف، مؤكدا انه اليوم الكل يحمل حسا وطنيا ونريد ان تكون النوايا حسنة وعدم سرقة جهود مؤسسة لمؤسسة اخرى كلنا اليوم نسعى لاقرار مقترح القانون الذي يعد خيمة للرياضة العراقية.

وفي مداخلة له ثمن السيد حيدر الجميلي عضو المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الوطنية دور مجلس النواب للاهتمامه بالقطاع الرياضي، مشيرا الى ان ما نشهده اليوم من اهتمام بتشريع قانون اللجنة الاولمبية هو دليل على حرص هذه المؤسسة للارتقاء بالواقع الرياضي ، مؤكدا على ان اللجنة الاولمبية عانت بسبب عدم وجود قانون واضح يحميها وينظم عملها ، مبيا اهمية الخروج بصيغة جيدة للقانون.

واشار السيد اياد بنيان مستشار السيد رئيس الوزراء لشؤون الرياضة وومثل الحكومة في الجلسة الحوارية على حرص مجلس النواب في تشريع قوانيين رياضية تخدم الرياضة العراقية، موضحا اهمية الاهتمام بتعديل بعض فقرات قانوني الاندية والاحتراف الرياضي كونهما لا يقلان اهمية على قانون اللجنة الاولمبية الوطنية، مؤكدا دعم الحكومة لاقرار القانون.

وفي مداخلة له أوضح السيد مدير عام الدائرة القانونية في وزارة الشباب والرياضة ممثلها في الجلسة على اهمية تعديل قوانيين (18) و(20) ومعالجتهما حتى نمضي في الاسراع في اقرار قانون اللجنة الأولمبية، لافتا الى وجود مسودة قانون اخرى في مجلس شورى الدولة ، مشيراً الى امكانية تعشيقه مع مقترح القانون الحالي للخروج بقانون رصين.

من جهتم اوضح السيدات والسادة المختصون بالشأن الرياضي على ان مقترح القانون يناقش العمومية وليس الجزئية التي تكون ضمن الانظمة الداخلية للجنة الاولمبية الوطنية والا تحادات الرياضية ، مؤكدين على ضرورة الاسراع في اقرار القانون بعد تعشيقه مع مسودة القانون التي توجد في مجلس شورى الدولة.

وأكد السادة المختصون بالشأن الرياضي على ارسالهم لمقترحاتهم وارائهم للجنة الشباب والرياضة، مثمنين دور اللجنة النيابية ومجلس النواب بالتعاطي بجدية في اخراج القانون بصيغة قوية يرتقي بالواقع الرياضي العراقي ومن شأنه ان يكون من افضل القاونين الرياضية في المنطقة، آملين تعاون الجميع من مجلس نواب وحكومة ومؤسسات رياضية في الاسراع باقرار القانون.

وفي نهاية الجلسة الحوارية طالب السيد النائب الأول لرئيس مجلس النواب لجنة الشباب والرياضة بارسال كتاب الى مجلس شورى الدولة لسحب مسودة القانون لديه من اجل تعشيقه مع مقترح القانون الموجود في مجلس النواب، فضلاً عن تكثيف عقد جلسات وندوات حوارية وورش عمل داخل وخارج مجلس النواب للاطلاع على المقترحات والاراء للاكاديمين والمختصين بالشأن الرياضي وتضمينها في مقترح القانون قبل التصويت عليه داخل مجلس النواب.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
23/7/2019