عقدت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين برئاسة النائب رعد الدهلكي وحضور اعضائها يوم الخميس 25/7/2019 اجتماعها الدوري لمناقشة المواضيع  المدرجة على جدول اعمالها.

وناقشت اللجنة خلال الاجتماع الذي عقد بمقرها،  تقرير قانون اللاجئين واعداد تقرير بشأنه والذي تم قراءته قراءة اولى خلال الدورة الثالثة تمهيدا لرفعه الى رئاسة مجلس النواب وإعادته الى الحكومة ، فضلا عن تشكيل لجان فرعية لمتابعة الكتب الرسمية الصادرة والواردة مع الوزارات والمؤسسات الحكومية التي تخدم المواطنين ، بالإضافة الى تقييم مخرجات الزيارة التي اجرتها اللجنة الى وزارة الهجرة والمهجرين.

من ناحية اخرى ناقشت اللجنة اسباب التلكؤ الحاصل من قبل الجهات المعنية في انجاز ثلاثة مشاريع خدمية أبرزها مشروع البصرة السكني ومشروع الصدر والشعلة الذي يضم 1008 وحدة سكنية، فضلا عن الاسباب المؤدية الى توقف العمل بها رغم رصد المبالغ اللازمة لها مؤكدة  على ضرورة دعم وزارة الهجرة والمهجرين لإنجاز هذا المشروع خلال مدة سنة واحدة.
كما قررت لجنة العمل تشكيل لجنة فرعية برئاسة النائب حسين عرب  لمتابعة ملف مشروع الصدر والشعلة السكني وإرسال كتاب الى الوزارة للوقوف على حيثياته.

وتطرق الاجتماع  الى ملف مشتريات وزارة الهجرة والمهجرين خلال الاربع سنوات السابقة بشأن تجهيز الوزارة لخيم النازحين واسباب ارتفاع اسعار السلة الغذائية التي يتم توزيعها عليهم، إذ قررت اللجنة استضافة مدراء العامين، المالية ، والادارية ، والعقود، ولجنة المشتريات في وزارة الهجرة والمهجرين لمتابعة هذا الملف.

من جانب اخر بحثت اللجنة الالية المتبعة من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في عملها مبدية استغرابها من عدم إعلام الوزير لها بالزيارات التي يقوم بها الى المحافظات ، مقررة مخاطبة الوزارة بكتاب رسمي لمعرفة الدوائر التابعة لها ، والدوائر التي تم ارتباطها وانفكاكها في العاصمة .

وقررت اللجنة مخاطبة رئاسة المجلس بشأن قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية المعايير الدنيا بشأن الضمان الاجتماعي رقم 102 لسنة 1952 لرفع  القانون من جدول أعمال المجلس لعدم إرساله الى اللجنة لمناقشته.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
25/7/2019