لجنة التعايش النيابية تستضيف المدير الإقليمي لمعهد السلام الامريكي

استضافت لجنة التعايش السلمي برئاسة الشيخ د عبود العيساوي رئيس اللجنة اليوم ٢٩/٧/٢٠١٩، السيد أيلي ابو العون المدير الإقليمي لمعهد السلام الامريكي والوفد المرافق له.
واستعرض النائب العيساوي خلال اللقاء الذي أقيم في مقر اللجنة بشكل مفصل عمل لجنة التعايش السلمي التي تم تشكيلها من لجان الأوقاف والعشائر ومنظمات المجتمع المدني في في الدورة النيابية السابقة التي شهدت القراءة الاولى لمقترح قانون (الهيئة الوطنية لحماية التعايش السلمي) مؤكدا على ان عمل اللجنة مستمر سيما دورها في اعادة عدد من النازحين وحل مشاكل كبيرة في مختلف المحافظات لإرساء وتدعيم مفهوم التعايش السلمي في البلد .
بدورهم حث السادة أعضاء اللجنة التعايش السلمي وفد معهد السلام بدعم اللجنة بالخبرات بمجال التعايش السلمي وترسيخ السلام والعمل على حل المشاكل الموجودة في عدد من المحافظات.
من جهته أكد المدير الإقليمي لمعهد السلام الاميركي السيد أيلي ابو العون على أهمية توثيق العلاقة مع لجنة التعايش السلمي النيابية لانجاح العمل خلال الفتر ة القادمة مبينا ان المعهد يعمل على حل النزاعات والصراعات والتطرف والعنف التي تحدث في المجتمعات ويملك فروعا في كل دول العالم فضلا عن دوره في بناء القدرات والشراكات مع الجهات الحكومية وغير الحكومية لافتا إلى تعاطي المعهد مع جميع المكونات الموجودة في العراق وتيسير الحوارات بين أبناء المجتمع لحل النزاعات.
واستفسر السيد ابو العون عن الية تعيين عناصر الشرطة في محافظة نينوى ومدى تمثيل الأقليات فيها من اجل إشراك الجميع في ضبط الامن فضلا عن الاطلاع على مواد وفقرات قانون انتخابات مجالس المحافظات ومدى ضمان تمثيل المكونات لإرساء مفهوم التعايش في المحافظات المحررة.
وردا على استفسارات المدير الإقليمي لمعهد السلام الأميركي أكد السادة اعضاء اللجنة ضمان تمثيل كل المكونات في قانون انتخابات مجالس المحافظات.
وشهد اللقاء مناقشة مسألة توزيع الاراضي في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى وإيجاد الحلول المناسبة لتلك المسألة.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
29/7/2019