بحضور خبراء (UNDP) في العراق ..الكعبي يبحث مع اللجنة المالية الخطوات الفعلية لعملية التحول من موازنة البنود الى البرامج والأداء

ترأس السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب اليوم الثلاثاء 30- تموز 2019 ، الاجتماع الموسع للجنة المالية النيابية ، وحضور ممثلي برنامج الامم المتحدة في العراق (UNDP) المعنيين بتطوير الاداء الحكومي والمتعلق بالموازنات السنوية ، حيث جرى بحث الخطوات الفعلية لعملية التحول من موازنة البنود الى البرامج والأداء .

وقال الكعبي ان ” هناك اصرار من مجلس النواب على ضرورة ترك العمل بما يعرف بموازنة البنود او الموازنة التقليدية التي استمر العراق بتطبيقها عقود طويلة ، وبدء العمل بنظام موازنة البرامج والاداء ، موضحا الى ان هذا الأمر تضمنه مشروع قانون الإدارة المالية الجديد الذي تعمل عليه اللجنة المالية “.

واكد ان الجميع متفق على ان مثل هذا التحول ليس بالأمر الهين ، خاصة مع وجود مؤسسات حكومية اعتادت على تطبيق النظام القديم ، وهذا سيجعل من مهمة السلطتين التشريعية والتنفيذية صعبة خلال السنوات المقبلة ، لكن المهم هو ان نضع لبنة اولى اما بتجزئة تطبيق نظام الموازنة الجديد عبر عدة مراحل وصولا الى التطبيق الكامل او تنفيذه على قطاعات متهيئة “.

واثنى الكعبي على دور اللجنة المالية التي يقع على عاتقها دراسة ومناقشة مشروع قانون الموازنة الذي تعتمد عليه الحكومة في تنفيذ سياساتها وبرامجها وخططها التنموية وايضا الحكومات المحلية للمحافظات ، وهي من تضع الاولويات والبرامج الخاصة بكافة القطاعات .

واضاف ان من الممكن مواجهة تحديات كبيرة خلال مرحلة التحول بنظام الموازنة ، الذي يتطلب تقديم كافة الجهات ضمانات لمعرفة ان الجميع يسير بالاتجاه الصحيح ، ومن الممكن التوسع بعقد الاجتماعات والندوات مع المختصين والمعنيين في مؤسسات الدولة لجمع اكبر قدر ممكن من هذه الضمانات “.

وجرى خلال الإجتماع مناقشة العديد من الملفات المتعلقة بمراحل إعداد الموازنة وصياغتها ودور بعض القطاعات في اعدادها ، واليات تنفيذهـــــا ، والمعوقات التي تواجه بعض القطاعات ، و امكانية تطبيق موازنة البرامج التي تعتمدها اغلب بلدان العالم”.

المكتب الاعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠١٩/٧/٣٠