رئيس مجلس النواب يختتم زيارة مباحثات رسمية إلى الكويت

اختتم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي زيارة رسمية إلى الكويت استمرت يومين؛ لبحث سبل استثمار الأموال التي خُصصت لإعادة إعمار العراق في مؤتمر الكويت الدولي للمانحين الذي عُقد برعاية كويتية في شباط/ فبراير عام 2018، وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين في القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين.

وتضمنت الزيارة عددا من اللقاءات والاجتماعات، كان في مستهلها لقاء سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وسمو رئيس مجلس الوزراء جابر مبارك الحمد الصباح، ورئيس مجلس الأمة الكويتي السيد مرزوق الغانم، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر صباح الأحمد، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح، وقد تركزت الاجتماعات والمباحثات خلال الزيارة على الآتي:

أولا: تعزيز العلاقات بين مجلس الأمة الكويتي ومجلس النواب العراقي، والعمل على تنسيق المواقف في المحافل الدولية والإقليمية، وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية.

ثانيا: توسيع المشاركات الثقافية والفنية والرياضية بما يسهم في إعادة الانسجام المجتمعي بين شعبي العراق والكويت، وتشجيع السياحة الدينية والآثارية.

ثالثا: ضرورة عمل جميع دول المنطقة على التهدئة وخفض التصعيد والتوتر ونزع فتيل الحرب؛ للحفاظ على الاستقرار، ودرء الخطر عن شعوبها.

رابعا: دعم عمل الحكومة العراقية، والمساهمة في إعادة الإعمار، وتوفير الخدمات للمواطنين، وتحقيق الاستقرار من خلال:

◾إيجاد آلية لاستحصال الأموال المخصصة لإعادة إعمار العراق في مؤتمر الكويت الدولي للمانحين، وتشكيل لجان مشتركة لهذا الغرض.

◾تسريع الإجراءات الفنية والإدارية؛ لتنفيذ مشاريع صندوق التنمية الكويتي في العراق، التي تبرعت بها دولة الكويت.

◾ إعادة الاستقرار في المدن المحررة من خلال المساهمة بإعمارها، وتأهيل البنى التحتية، وبناء المدارس والمستشفيات والوحدات السكنية واطئة الكلفة.

◾تسهيل إجراءات إنشاء مراكز الاستقبال والمراكز الصحية التي تبرَّع بها أمير دولة الكويت في محافظات الوسط والجنوب لخدمة المواطنين خلال مواسم زيارة العتبات المقدسة في النجف وكربلاء.

◾ تأهيل المنافذ الحدودية وتطويرها بين البلدين، وتوفير البنى التحتية اللازمة لعملها بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية.

◾ رفع المعوقات أمام المشاريع السكنية والصحية التي لم تكتمل حتى الآن، والمنفذة من قبل الجانب الكويتي في محافظة البصرة.

◾تنشيط التعاون التجاري وزيادة حجم التبادل الاقتصادي، وحل جميع المعوقات أمام تطوير الحركة التجارية بين العراق والكويت.

◾تسهيل إجراءات منح التأشيرة المتبادلة بين البلدين من خلال مكاتب مشتركة، وتعزيز التعاون الأمني بينهما.

◾العمل على بدء المباحثات لإنشاء مناطق تجارية وصناعية حرة بين البلدين؛ لتعزيز التعاون التجاري، وتوفير فرص العمل لأبناء محافظة البصرة.

◾توفير الفرص الاستثمارية في جميع القطاعات؛ لتنفيذ المشاريع في المحافظات العراقية، وتوفير فرص العمل للعاطلين.

هذا وتضمنت الزيارة جولة لسيادته والوفد المرافق له في عدد من الدواوين؛ للقاء وجهاء الكويت وأعيانها، في سعيٍ منه نحو تعزيز أواصر العلاقات الاجتماعية التي تربط الشعبين الشقيقين وتوطيدها، إذ التقى السيد جواد بوخمسين وأبناءه في ديوان بوخمسين بحضور وزير المالية نايف الحجرف ووزير التجارة ووزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان ورئيس هيئة الاتصالات سالم الأذنية، فضلا عن لقائه محافظ الفروانية فيصل الحمود وشيوخ المحافظة ووجهاءها، ومحافظ الجهراء ناصر الحجرف وشيوخها ووجهاءها.

========
المكتب الإعلامي
لرئيس مجلس النواب
30 تموز 2019