لجنة الثقافة والاعلام تطلع ميدانيا على ضفاف نهر دجلة وتضع الخطط الاولية للمباشرة بتطويره

اجرت لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والاثار يوم الاربعاء ٣١/٧/٢٠١٩ جولة ميدانية على ضفاف نهر دجلة في العاصمة بغداد يرافقها ممثلون عن وزارات الثقافة والسياحة والاثار والنقل والموارد المائية وامانة بغداد.

واكدت رئيس اللجنة النائبة سميعة الغلاب ان اللجنة عازمة على تنفيذ مشروع تطوير ضفاف دجلة من خلال تشكيل لجنة عليا، تشرف على تنفيذ الخطط المرسومة والتي ستنفذها الفرق المتخصصة من الوزارات والجهات المعنية.

من جانبه بين عضو اللجنة النائب علي الحميداوي ان الخطوة الاولى التي سنعمل عليها وفق الامكانيات المتوفرة وهي الخطة السريعة التي ستعمل على رفع التجاوزات والتأكد من الموافقات الرسمية المجددة للمنشآت والمرافق المشيدة على الضفاف، فضلا عن حملة لرفع النفايات والعوالق من شاطئ النهر وسطحه.

وتمخض عن الجولة الميدانية عدد من القرارات اهمها تحديد المنطقة الواقعة بين جسري الشهداء وباب المعظم للمباشرة فيها كمرحلة اولية لضفتي النهر من جانبي الكرخ والرصافة ،ووضع خطة عمل قصيرة الأمد لتنفيذ الحملات التي تخص رفع التجاوزات والنفايات والتأكد من تطبيق اصحاب المشيدات والمراسي للشروط والمواصفات المحددة فضلا عن تحديد مهام عمل كل وزارة بحسب اختصاصها.

وشددت اللجنة على الاستعانة بالخرائط والمرتسمات والمخططات ودراستها من قبل فريق متخصص لوضع الخطة طويلة الأمد مشيرة الى تكليف كل الوزارات والجهات ذات العلاقة بتقديم دراسة ورؤية بما يخص عملها مع تحديد الكلف التخميمنية من اجل ادراجها ضمن موازنة العام القادم 2020.

كما قررت استضافة ممثلين عن الجهات الاخرى مثل دواوين الاوقاف وبعض قيادات الاجهزة الامنية ووزارة الكهرباء وغيرهم لطلب الدعم منهم على تنفيذ المشروع فيما يخص عملهم، والطلب من الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والتي يتداخل عملهم وفق القوانين التي تخصهم بتقديم مقترحات ورؤى معينة لتعديل المواد القانونية التي من شأنها تحديد مهام كل وزارة او جهة وفك التداخل في الصلاحيات وتحديدها.

وتم الاتفاق على تحديد نهاية شهر آب المقبل لتقديم الجهات المذكورة ما طلب منها وكل حسب اختصاصه.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
31/7/2019