رئيس لجنة النفط والطاقة يؤكد خلال منتدى العراق للطاقة العزم على اقرار قانون النفط والغاز

اعلن النائب هيبت الحلبوسي رئيس لجنة النفط والطاقة يوم الاحد 15/9/2019 خلال منتدى العراق للطاقة بحضور عدد من اعضاء اللجنة ، ان مجلس النواب واللجنة عازمون على اقرار قانون النفط والغاز داعيا الشركات العالمية للاستثمار في مجال الطاقة.

وقال النائب الحلبوسي خلال المنتدى الذي عقد تحت شعار (التعاون الاقتصادي من اجل السلام والازدهار في الشرق الاوسط) بحضور كل من وزراء الكهرباء والمالية والمائية، ” نحن ماضون في خلق اجواء العمل والاستثمار واستكمال الطريق من خلال تحقيق التكاتف بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لاعادة بناء العراق والتعاون مع الشركات الاسثمارية التي نأمل منها تقديم يد العون كل حسب اختصاصه “.

واوضح رئيس لجنة النفط والطاقة ان ” اللجنة اعدت خططا استثمارية تتضمن تسهيل عمل الشركات الاستثمارية من خلال تذليل العقوبات كافة وايجاد القوانين التي تتلاءم مع متطلبات الشركات لضمان الاستثمار الافضل في مجال الطاقة بالاضافة الى الاستثمار في المجالات المهمة الاخرى كالصحة والتعليم والخدمات لضمان بناء البلد والعيش وسرعة انجاز هذه المشاريع “.

واكد النائب الحلبوسي ان ” اللجنة عازمة على تشريع قانون النفظ والطاقة لضمان توزيع الثروات الطبيعية على جميع ابناء الشعب العراقي بالتساوي “.

واضاف النائب الحلبوسي ” ان اللجنة ماضية في ايجاد الحلول للمشاكل والنقص في مجال الطاقة الكهربائية من ضمنها بناء محطات النقل والتوزيع وتطويرها لتكون ذات جودة عالية لضمان استقرارها “.

وبين السيد رئيس اللجنة ” توجد لدينا خطة لتفعيل الاستثمار في مجال استثمار الطاقة المتجددة من خلال استثمار الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية لسد النقص الحاصل في الطاقة وحل نقل مشاكل النقل والتوزيع “، داعيا الشركات المختصة في هذا المجال لتقديم عروضها “.

كما اكد رئيس اللجنة بانه ” توجد لدينا خطط لاستثمار الغاز المصاحب في الحقول النفطية واستثمارها من خلال تشغيل الحقول العاملة من اجل تقليل التلوث والانبعاثات والسعي الى رفع معدلات الانتاج الغاز المصاحب “.

وشدد النائب الحلبوسي على ان ” سعي اللجنة الى وضع البرنامج العلمي المتكامل لاعادة بلدنا الى مركز اقليمي متميز حيث يشهد بلدنا تحولات جوهرية في اغلب المجالات بعد القضاء على عصابات داعش الارهابي وحصول الاستقرار الامني والسياسي “. مؤكدا ان ” لجنتنا لديها خطة في مجال الاستكشاف النفطية وتطوير الحقول الغازية من خلال التركيز على تطوير حقلي عكاز والمنصورية “.

وقال النائب الحلبوسي ” تسعى اللجنة الى رفع معدلات تصدير النفط الخام من خلال الحقول التي يجري عليها الانتاج حاليا والتي يتم تطويرها حاليا في مختلف المحافظات وخصوصا الحقول المشتركة بين العراق ودول الجوار “.

ودعا النائب الحلبوسي الشركات المستثمرة للتعاون مع الوزارات كافة وكل حسب البرنامج المعد من اجل انجاز المشاريع الحالية والمستقبلية من اجل ضمان تحقيق الهدف المنشود لتوفير الخدمات كافة باقل الاسعار التنافسية للتخفيف عن كاهل المواطن العراقي وخلق فرص عمل للقضاء على البطالة لكون البلد يمتلك كافة المقومات للاستثمار في مجال الاستثمار في مدة زمنية محددة .

واكد النائب الحلبوسي على ان اللجنة فتحت ابوابها كافة في اي وقت كان امام الشركات الاجنبية لتذليل جميع العقبات والصعوبات من اجل فتح الاستثمارات في جميع المجالات “.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
15/9/2019