لجنة الزراعة تستضيف مدير عام انعاش الاهوار والاراضي الرطبة العراقية

استضافت لجنة الزراعة والمياه والاهوار برئاسة النائب سلام الشمري رئيس اللجنة وبحضور السادة اعضاء اللجنة يوم الاثنين 16/9/2019 مديرعام مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة العراقية السيدة سميرة عبد الشبيب لمناقشة مهام المركز واهدافه.
وجرى خلال الاستضافة التي عقدت في مقر اللجنة مناقشة الخطة الاستثمارية للمركز وحجم المبالغ المرصودة لها وكمية المصروف منها حالياً، فضلاً عن مناقشة الاتفاقيات الدولية التي يتعامل معها المركز ومدى الاستفادة منها فضلا عن بحث تنفيذ متطلبات إدراج الاهوار على لائحة التراث العالمي ومعوقات سير تنفيذ الاعمال.
من جهته اوضح النائب سلام الشمري رئيس اللجنة ان الاهوار تحمل الهوية العراقية وهي لا تقل اهمية عن آثار بابل، مؤكداً على وجود تلكؤ في الخطة الاستثمارية ووجود عقبات كبيرة امام ملف انعاش الاهوار داعيا الى ضرورة التعامل مع ملف الاهوار بواقعية وببساطة ورفع العراقيل امام المستثمرين الذين يهربون من الاستثمار بسبب الشروط المبالغ فيها،مشدداً على ضرورة نقل معالم الاهوار للثقافات العالمية وذلك من خلال استثماره بصورة صحيحة تجذب السواح لها ليشكل رافداً لدعم الاقتصاد الوطني.
وطالب النائب سلام الشمري بتوضيح صرف مبلغ (55) مليار دينار عراقي تم استلامه من قبل منظمة اليونسكو العالمية عقب اعلان الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي.
من جهتم اكد السادة اعضاء اللجنة ان الاهوار تشكل رافداً مهماً للزراعة والاقتصاد العراقي، فضلاً عن السياحة، مؤكدين سعيهم لتذليل العقبات امام ملف انعاش الاهوار والحفاظ عليها.
من جانبها اوضحت السيدة سميرة عبد الشبيب مدير عام مركز انعاش الاهوار والاراضي الرطبة العراقية سعي المركز لانعاش الاهوار وتذليل العقبات امامه والمحافظة عليه، مبينه ان العراق انضم الى الاتفاقية العالمية رامسر عام 1968 والتي ضمت 17 دولة وفي عام 2007 جدد العراق عضويته في الاتفاقية واليوم تجمع 168 دولة.
واكدت السيدة شبيب على ان المركز استثمر باعماله الهيدرولوجية والبويولجية ضمن الاتفاقية يجب على العراق تشكيل لجنة خاصة مستقلة تعنى بانعاش الاهوار ومتابعة احتياجاته وتم تحديد لجنة وطنية وهي نواة للهيئة المستقلة،موضحة ان وزارة الموارد المائية يوجد فيها مركز خاص لانعاش الاهوار يشبه تماماً عمل اللجنة الوطنية.
واكدت السيدة سميرة عبد الشبيب على ان الاختلافات في وجهات النظر بين وزارة الموارد المائية ووزارة الثقافة ووزارة البيئة سابقاً عرقل عمل اللجنة الوطنية واثر سلبا على موضوع استثمار الاهوار، متمنية بان تذلل تلك العقبات امام اكمال عمل اللجنة الوطنية لكي تمارس عملها وترتقي بواقع الاهوار.
في نهاية الاستضافة اكدت اللجنة دعمها الكامل للجنة الوطنية المستقلة لانعاش الاهوارفي الحفاظ الاهوار واستثمارها بصورة صحيحة .
وقررت اللجنة استضافت الجهات  ذات العلاقة بموضوع الاهوار والاستماع لهم والسعي لايجاد حلول ناجعة والحد من الخلافات بينهم والمضي قدماً في تفعيل عمل اللجنة الوطنية المستقلة لانعاش الاهوار.
مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
16-9-2019