وفد لجنة المرأة والاسرة والطفولة يلتقي وزير التخطيط

زار وفد من لجنة المراة والاسرة والطفولة النيابية برئاسة النائبة هيفاء الامين يوم الاربعاء 18/9/2019 وزارة التخطيط والتقى بمعالي وزير التخطيط الدكتور نوري صباح الدليمي .

وقدم الوفد خلال اللقاء ورقة استيضاح لمعالي الوزير تتضمن حجم المشاريع الاستثمارية التي تضمنتها الموازنة العامة التي تعمل عليها الوزارة حاليا وما نصيب المرأة منها، وانعكاس تنفيذ ستراتيجية التخفيف من الفقر ، وستراتيجية التنمية المستدامة اللتان تم إعدادهما باشراف وزارة التخطيط على المرأة العراقية واين وصلت مراحل التنفيذ ، ودور وزارة التخطيط في ترشيد اعداد الإستراتيجيات التي تعمل على اعدادها الوزارات الاخرى وكيفية حل مشكلة التداخل بينها ، والاجراءات بشأن إعداد قاعدة بيانات منسقة عن موضوع العنف ضد المراة وتصنيف الجرائم من قبل مجلس القضاء التي تحدث في الاسرة ودور الجهاز المركزي للاحصاء في توفير الاحصائيات.

كما بحث الجانبان دور مركز التدريب والتطوير الإداري في وزارة التخطيط بتخصيص دورات تدريب وبناء قدرات النساء وهل تضمنت الخطة السنوية للمركز على دورات خاصة لبناء قدرات النساء القياديات ، واهمية اجراء الاحصاء السكاني وانعكاساته على وضع المرأة بما يوفره من بيانات وهل توجد مشاكل أو تحديات تمنع الوزارة من القيام بذلك .

كما ناقش الوفد التنسيق واشراك المرأة في مختلف اللجان ذات الصلة بالمرأة ، دور وزارة التخطيط فيما يخص دعم الموازنة الحساسة للنوع الاجتماعي لا سيما ان الوزارة كان لها دور في استحداث وحدات النوع
الاجتماعي في الوزارات.

من جانبه اجاب معالي الوزير على كل ماورد في ورقة استيضاح اللجنة ، مشيرا الى ان ٤٧ % من‌ موظفات الوزارة هن في المناصب المتقدمة وان ٤٣% من الموظفين في الوزارة كلها نساء.

واشار وزير التخطيط الى مراعاته في ان لا تقل نسبة النساء عن ٢٥ % في اللجنة المشكلة لتطوير القطاع الخاص وبالتعاون مع UNDP مؤكدا على اهمية تواصله مع الوزارات في مجال تمكين المرأة اقتصاديا واضاف بأنه في تقرير العراق الدولي للتنمية المستدامة ١٧ هدفا وان تمكين المرأة يحل ٢/٣ من اهداف التنمية المستدامة.

كما اكد الدليمي بانهم الان بصدد اجراء مسح ميداني على الوضع الصحي والاجتماعي والاقتصادي للمرأة على مستوى العراق كافة ومن ضمنها اقليم كردستان.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
١٨ ايلول ٢٠١٩