اللجنة القانونية تزور المحكمة الاتحادية وتلتقي رئيسها

زارت اللجنة القانونية برئاسة النائب ريبوار هادي رئيس اللجنة والوفد المرافق له يوم الاربعاء 25/9/2019 ، المحكمة الاتحادية العليا والتقت رئيس المحكمة القاضي مدحت المحمود .

وبحث اللقاء تعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعية والقضائية ، والسعي لتشريع القوانين المهمة التي تلبي طموح وتطلعات المواطن العراقي وتخدم المصلحة العليا للبلاد.

واستمعت اللجنة الى الملاحظات والافكار التي قدمها القاضي مدحت المحمود رئيس المحكمة بشأن تشريع قانون المحكمة الاتحادية العليا ، داعيا الى الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة والتي لها باع طويل في مجال القضاء الدستوري ، وان يكون القانون الجديد ملتزما بمبادئ الدستور ، منوها الى ضرورة اعادة النظر بعدد اعضاء المحكمة ، مشددا على ان يكون اعضاء المحكمة من القضاة لهم الدور الابرز في اتخاذ القرارات اضافة الى ضرورة الالتزام بثوابت الاسلام .

ونوه رئيس المحكمة الاتحادية العليا الى عدم وجود اي فراغ دستوري ، وان اعضاء المحكمة يؤدون واجباتهم بشكل منتظم .

من جانبها اكدت اللجنة القانونية على ضرورة استمرار التواصل واللقاءات الدورية بين السلطتين التشريعية والقضائية ، خلال مراحل تشريع القوانين وقانون المحكمة الاتحادية على وجه الخصوص ، مبينين ان الزيارة تأتي من اجل الاستماع الى مقترحات رئيس واعضاء المحكمة الاتحادية وايجاد الحلول الناجعة للنقاط الخلافية وتقريب وجهات النظر بشأنها .

واضافت اللجنة ان المحكمة الاتحادية كان لها دور في الحفاظ على الوجود السياسي وحقوق الشعب العراقي مختلف مكوناته ، مشيدين بدورها الفعال خلال الفترة السابقة والحلية في صيانة الدستور وتفسير النقاط الخلافية بشأن بعض القوانين ، مؤكدين على حرص اللجنة القانونية باعتماد السياقات القانونية والمهنية عند تشريع اي قانون بعيدا عن التجاذبات السياسية .

واشارت القانونية النيابية الى وجود تحديات كثيرة خلال عملها على تشريع قانون المحكمة الاتحادية تسعى الى تذليلها من اجل المضي في تشريعها وانجاز قانون يكون حاميا للدستور وضامنا لمكونات الشعب العراقي بمختلف اطيافه ويكون اساسا لبناء دولة مؤسسات ترتقي بالشعب العراقي الى الازدهار والتقدم، منوهين الى قيام السيدات والسادة اعضاء اللجنة القانونية بزيارات عديدة الى رئاسة الجمهورية والمؤسسات القضائية المختلفة والوزارات للاستماع الى الملاحظات والمقترحات المقدمة بشأن تشريع مختلف القوانين باعتباره جزءا اساسيا من دور اللجنة الرقابي والتشريعي.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
25/9/2019