لجنة الزراعة النيابية تناقش مع وزير الزراعة تنفيذ خطة 2019

عقدت لجنة الزراعة والمياه والاهوار برئاسة النائب سلام الشمري رئيس اللجنة وحضور اعضائها يوم الاريعاء 25/9/2019 جلسة حوارية بمشاركة وزير الزراعة السيد صالح الحسني لمناقشة نسب الانجاز المتحققة من خطة وزارة الزراعة لعام 2019.

وتم خلال الجلسة التي حضرها ممثلين عن هيئة المنافذ الحدودية وممثلية الحكومة في مجلس النواب بحث اهم المشاكل والمعوقات التي تواجه وزارة الزراعة في انجاز خطتها لعام 2019 ومنها دخول منتجات زراعية الى الاسواق المحلية رغم منعها من قبل الوزارة لوجود منافذ غير رسمية وضعف الرقابة والمحاسبة.

من جانبه اكد رئيس لجنة الزراعة على ضرورة التزام وزارة الزراعة بالجداول الزمنية التي حددتها الخطة المقدمة من الوزارة والتي ستصل في حال تنفيذها الى الاكتفاء الذاتي في كثير من المنتجات الزاعية ومنها بيض المائدة والدجاج والاسماك فضلا عن الخضروات والفواكه.

واضاف رئيس اللجنة النائب سلام الشمري الى ان لجنته مستعدة لتقديم كل ما تحتاجه وزارة الزراعة من تشريعات وتخصيصات مالية للنهوض بهذا القطاع المهم والحيوي وصولا الى الاكتفاء الذاتي والذي يشكل رافدا مهما للامن القومي العراقي.

من جانبه حث وزير الزراعة الجهات ذات العلاقة في المنافذ الحدودية والكمارك والقوات الامنية على مساعدة وزارة الزراعة بتشديد الرقابة ومحاسبة المقصرين عن تهريب المنتجات الزراعية الى داخل العراق من دول الجوار.

واوصت الجلسة الحوارية على عقد اجتماع مع السيد رئيس مجلس الوزراء بحضور وزراء الزراعة والداخلية والدفاع هيئة الحشد الشعبي والمالية والمنافذ الحدودية مع لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية لوضع خطة متكاملة للقضاء على الفساد في هذا القطاع الحيوي فضلا عن توجيه كتاب الى دائرة الجريمة الاقتصادية لمتابعة اسعار المنتجات الزراعية في الاسواق منعا لاحتكارها.

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب

25/9/2019