لجنة الثقافة والاثار ومفتشية آثار نينوى تتفقان على أهمية تشكيل لجنة تطوير محرمات المدينة الاثرية.

استقبل النائب بشار الكيكي ممثلا عن لجنة الثقافة والسياحة والاثار يوم الاثنين ٣٠/٩٢٠١٩، كلا من مدير مفتشية آثار نينوى السيد علي حازم ذنون ومدير سياحة نينوى السيد بهنام حبيب لبحث واقع المرافق السياحية والآثار في المحافظة.

وجرى خلال اللقاء الاتفاق على ضرورة تشكيل لجنة لتطوير محرمات مدينة نينوى الاثرية، تتألف من الدوائر المعنية كافة بإشراف إدارة المحافظة، ويكون هدفها التنسيق التام لتطوير المحرمات لتكون منطلقا لتشجيع الاستثمار والبناء.

وشدد النائب الكيكي على عدم فسح المجال لأي تجاوز على آثار نينوى وتحميل الجهات الأمنية مسؤولية عدم تنفيذ الأوامر القضائية بحق المتجاوزين.

من جانبه، استعرض السيد مدير الآثار المشاكل والمعوقات التي تواجه عملهم ومنها التجاوزات وبطئ عمل اليونسكو في البدء بتأهيل جامع النوري الكبير، مشيرا إلى تواجد بعثات دولية لتأهيل واستكشاف آثار الموصل وقرب توصلهم إلى اكتشاف أثري تاريخي بارز.

من جهته أكد السيد بهنام حبيب على ضرورة تشكيل اللجنة وعرض خريطة استثمارية موحدة للمحافظة وتشجيع المستثمرين الحقيقيين والمعروفين للمشاركة الجادة في تأهيل المرافق السياحية وعددها أكثر من ٦٠٠ مرفق سياحي، مستعرضا معوقات العمل ومنها عدم توفر الدعم المطلوب لدائرته من الجهات المعنية.

كما اتفق عضو لجنة الثقافة والآثار ومدير السياحة على عرض المشاريع الاساسية في قطاع السياحة ودعمها خاصة في كري نهر دجلة بمسافة ١٠ كم وتأهيل منتزهات بلدية الموصل والاطراف وحسم ملف عقد فندق نينوى اوبروي، وعرض فندق الموصل للاستثمار، بالإضافة الى سحب الاجازات والرخص من المستثمرين الذين لم يباشروا بمشاريعهم.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٢٠١٩/٩/٣٠