لجنة حقوق الأنسان تلتقي ممثلة الامين العام للأمم المتحدة لمناقشة أوضاع التظاهرات

التقت  لجنة حقوق الأنسان النيابية برئاسة النائب أرشد الصالحي  وحضور النائب د.وحدة الجميلي مقرر اللجنة  بالسيدة جنين بلارخست ممثلة الامين العام للامم المتحدة بحضور السيدة دانييال مديرة مكتب حقوق الانسان  اليوم 2019 الاثنين /10/28 .

 

وناقش اللقاء تداعيات الاحداث الاخيرة التي رافقت التظاهرات ، واساليب العنف التي ارتكبت بحق المتظاهرين وبحق القوات الأمنية وانتشار ظاهرة القنص بحق المتظاهرين ومطالبة الامم المتحدة بأخذ دور اكبر في مساعدة العراق.

من جانبها اكدت  لجنة حقوق الانسان النيابية حصول انتهاكات جسيمة بحق السلميين والتي يمكن القبول بها، وان العراق سيكون محرجاً امام  المجتمع الدولي وذلك لكون العراق جزء من مجلس حقوق الانسان الدولي .

 

واعربت  السيدة جنين بلاراخست  عن قلقها في استمرار هذه المظاهرات واتساعها وابدت   الجدية في تقديمها الدعم للجنة في التحقيق بالانتهاكات التي حدثت مؤخراً في العراق وان بعثة الامم المتحدة تراقب وضع حقوق الانسان في العراق عن كثب.

 

   واكد  رئيس لجنة حقوق الانسان  النائب ارشد الصالحي المتابعة الحثيثة للجنة بشكل متواصل ومستمر مع المفوضية العليا لحقوق الأنسان والمنظمات المدنية  لمجريات الأحدث الأخيرة،  مبينا أن الجهات الامنية لم تبدي تعاونها مع اللجنة .

 

كما اكدت د.وحدة الجميلي مقررة اللجنة بان التعامل الغير انساني  الذي ادى الى  كثير من الشهداء بين المتظاهرين السلميين وضرورة الحفاظ على الارواح والممتلكات .

 

وفي ختام اللقاء بينت لجنة حقوق الانسان  انها ستقدم تقريرها الى مجلس النواب والحكومة والرأي العام بخصوص الانتهاكات التي حصلت بحق المتظاهرين السلميين وان اللجنة حريصة بالحفاظ على السلم الاهلي والمجتمعي من خلال عدم الاعتداء على القوات الامنية ايضاُ وعلى الحكومة اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على الطلبة والمتظاهرين السلميين من خلال الاسراع في انجاز الاصلاحات التي اقرها مجلس النواب العراقي.

 

مجلس النواب

الدائرة الاعلامية

28/10/2019