رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار يشارك في اجتماع الرأي في وزارة الموارد المائية

شارك النائب سلام الشمري رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار يوم الاحد 2019/12/22 في الاجتماع السابع والستين لهيئة الرأي لسنة 2019 الذي ترأسه السيد وزير الموارد المائية د.جمال العادلي وبحضور السادة الوكيل الاداري والخبراء والمدراء العامين الاعضاء في هيئة الرأي لمناقشة عدد من الامور الهامة المدرجة في جدول الأعمال.

وجرى خلال الاجتماع الذي عقد في وزارة الموارد المائية مناقشة الوضع المائي واجراءات الوزارة بتحويل مياه نهر الفرات الى دجلة لكون واردات الفرات ماتزال جيدة جداً ، اضافة الى اطلاق 100 م3/ثا من بحيرة الحبانية باتجاة الرزازة لاحيائها بعد ان انقطعت عنها المياه لسنوات مضت.

وبحث المجتمعون الاطلاقات المائية في ضوء الخطة الشتوية للموسم الحالي والخزين الستراتيجي للسدود والسدات وجهد الوزارة بتأمين المياه لاهوار جنوب العراق للحفاظ على أرثها الايكولوجي والبيئي بعد ادراجها على لائحة التراث العالمي.

وتدارس المجتمعون مراحل انجاز البرنامج الحكومي لاربع سنوات وما تحقق منه رغم قلة التخصيصات المالية.

من جهته اكد النائب سلام الشمري دعم اللجنة لدعوات الوزارة بالمحافظة على نوعية وبيئة مياه نهر دجلة وعدم رمي المخلفات الصناعية والصحية والتشديد على الوزارات والجهات المعنية للتعاون مع اجراءات وتوجهات وزارة الموارد المائية.

واتفق المجتمعون على المصادقة بشأن استحداث شعبة لإحياء منشآت الري التراثية تكون تابعة للهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
2019/12/23