وفد لجنة الشباب والرياضة يبحث مع رئيس اللجنة الاولمبية الدولية في سويسرا تعزيز العلاقات الرياضية ورفع الحظر كليا عن الملاعب العراقية

التقى وفد لجنة الشباب والرياضة برئاسة النائب عباس عليوي رئيس اللجنة يوم الخميس 6/2/2020 برئيس اللجنة الاولمبية الدولية السيد توماس باخ في مقر اللجنة بمدينة لوزان السويسرية لبحث تعزيز العلاقات في كافة المجالات الرياضية ورفع الحظر كليا عن الملاعب العراقية.

وجرى للوفد النيابي العراقي استقبال حافل بحفاوة بالغة من خلال رفع العلم العراقي امام بوابة اللجنة الاولمبية الدولية تقديرا لزيارة الوفد العراقي.

وفي مستهل اللقاء قدم السيد باخ شكره لمجلس النواب العراقي لتصويته على قانون اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية مثنيا على جهود لجنة الشباب والرياضة بتمرير القانون وتعاونهم الجاد والمثمر واصرارهم على اقراره بعد سنوات عدة.

وأشاد رئيس اللجنة الاولمبية الدولية بالقانون الذي اعتبره احد أفضل القوانين في منطقة غرب اسيا، حاثا على أهمية استثمار الحكومة والاولمبية الوطنية للقانون في سبيل تطوير الرياضة العراقية مؤكدا استعداد الاولمبية الدولية لتطوير الملاكات التدريبية والادارية والاخذ بيد المواهب الرياضية.

وبين السيد باخ بأن الاولمبية الدولية تشجع على التقارب ما بين الحكومات واللجان الاولمبية المحلية دون المساس باستقلاليتها، موضحا بانه لأول مرة يحصل اجتماع على هذا المستوى مع وفد برلماني فضلا عن ان حضور رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية يعد من الاعراف إذ لا يمكن استقبال اي وفد او شخصية مهما كانت داخل الاولمبية الدولية الا بمعية رئيس اللجنة الاولمبية المحلية.

من جهته قدم رئيس لجنة الشباب والرياضة النائب عباس عليوي باسم الوفد شكره لرئيس اللجنة الاولمبية الدولية على حفاوة الاستقبال ودعوته الشخصية المقدمة الى اللجنة بالحضور الى لوزان مما يدل على الاهتمام الكبير في متابعة شؤون اللجان الاولمبية الوطنية، منوها بان لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب العراقي حريصة على توفير تشريعات تصب في مصلحة الرياضة الاولمبية التزاما منها تجاه الشعب والجمهور الرياضي، مشددا على اهمية تقديم المساعدة لرفع الحظر كليا عن الملاعب العراقية.

من جانبه اكد نائب رئيس اللجنة النائب ديار طيب برواري أن التواصل مع الاولمبية الدولية من خلال الممثل القانوني للعلاقات الدولية في اللجنة الاولمبية الدولية السيد جيروم بوفي كان مثمرا وايجابيا مما اسهم في تجاوز الكثير من العقبات التي واجهت القانون اثناء كتابة مواده، مثنيا على دور السيد جميس مكلاود مدير العلاقات لتواصله المستمر مع اللجنة من اجل إقرار قانون الاولمبية العراقية.

بدورها نوهت النائبة أرزو محمود مقررة اللجنة الى دور مجلس النواب العراقي في دعم ومساندة اللجنة بإقرار القانون، معربة عن شكرها لأعضاء الاولمبية الدولية على رأسهم رئيسها السيد باخ والكادر المتقدم في الاولمبية الدولية وتعاونهم الدائم لخدمة الرياضة العراقية.

وحثت النائبة محمود اللجنة الاولمبية الدولية على تقديم المساعدة في اقامة الدورات التدريبية لتأهيل وتطوير المدربين داخل العراق واستخدام علاقاتها في رفع الحظر الكلي عن الملاعب العراقية.

وقدم رئيس وفد لجنة الشباب والرياضة درع البرلمان العراقي لرئيس اللجنة الاولمبية الدولية ودرع لجنة الشباب والرياضة النيابية الى السيدين جميس مكلاود وجيروم بوفي.

من ناحيته منح رئيس لجنة الاولمبية الدولية هدايا تذكارية إلى وفد لجنة الشباب والرياضة.

يذكر ان زيارة لجنة الشباب والرياضة الى لوزان شهدت حضورا من قبل رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية السيد رعد حمودي والامين العام حيدر الجميلي الذين يعتبر تواجدهما من ضمن الاعراف الواجبة لمرافقة اي وفد رسمي من خارج الاولمبية الوطنية.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
7/2/2020