لجنة حقوق الإنسان تعقد اجتماعا مغلقا بشأن أزمة كورونا

عقدت لجنة حقوق الإنسان يوم السبت 28/3/2020 أجتماعا طارئا عبر الواتساب برئاسة رئيس اللجنة النائب أرشد الصالحي وبحضور السادة أعضاء اللجنة لبحث أزمة فايروس كورونا المستجد.

واكدت اللجنة بان وزارة الصحة والاطباء والكادر التمريضي، يجاهدون اليوم ويحاربون مثلما حاربت القوات الامنية مع الارهاب، ونشد على ايديهم ونقف معهم ونؤازرهم، واذ تؤكد اللجنة بأن النقص الموجود في اجهزة التنفس الرئوي والمواد المختبرية وهي مهمة للصحة، فاننا واثقون من استراتيجية وزارة الصحة للخروج من هذه المحنة.

كما طالبت اللجنة من الحكومة بضرورة دعم الوزارة بالمال لشراء هذه المعدات الصحية ، مع ضرورة تقويم عمل المؤسسات الصحية.

ولفتت اللجنة الى ان وزارة التجارة مكلفة الان بتوفير الامن الغذائي لمواطنينا وايصالها اليهم وذلك لعدم توفر الرواتب لدى الكثيرين من ذوي الدخل المحدود والذين يعملون او يعانون من خط الفقر .

وشددت اللجنة على الحكومة والوزارات ذات العلاقة بضرورة تخصيص مساعدات ومعونات مالية
طارئة وعاجلة وعلى الفور للعاطلين واصحاب العوائل والعمال ذات الاجور اليومية لغرض دعمهم في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها العراق بعد تمديد فرض حظر التجوال لمدة تجاوزت الشهر تقريبا مع احتمال تمديده مما سيؤدي الى معاناة شديدة لهذه الفئة التي كانت تعاني اصلا قبل هذا الازمة.

وتابعت اللجنة ضرورة تحويل هذه المبالغ من موازنة الطوارىء او من الموازنة الاستثمارية ان لم تتوفر ضمن الميزانية، المبالغ المطلوبة وتخويل وزارة العمل ووزارة التجارة بالقيام بهذه المهمة.

ودعت اللجنة من وزاري الخارجية والنقل الاستعجال في ارسال الطائرات لاعادة العراقيين العالقين من دول اخرى الى العراق .

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
٢٨/٣/٢٠٢٠
[13:28, 21/04/2020] Ammar Atiyyah: