النائب برهان المعموري: عدم تحويل مبالغ صيانة الطرق يضع وزير المالية أمام مسؤولية وفاة الكثير من المواطنين

وجه النائب برهان المعموري يوم الخميس ٢٣/٧/٢٠٢٠ سؤالاً برلمانياً إلى وزير المالية للاستعلام عن سبب عدم تحويل المبالغ المخصصة لصيانة الطرق والجسور.

وقال المعموري في بيان: استنادا الى المادة ( 61 سابعاً – أ ) من الدستور والمادة (50) من النظام الداخلي لمجلس النواب وجهنا سؤالاً برلمانياً للسيد وزير المالية للاستعلام عن سبب عدم تحويل مبالغ صيانة الطرق إلى وزارة الاسكان والاعمار ، مؤكداً على أهمية إرسال الإجابة خلال مدة اقصاها اسبوعان من تاريخ التبليغ بالسؤال البرلماني.

وأضاف المعموري : إن قانون رقم (40) لسنة 2010 فرض رسومات على المركبات لغرض صيانة الطرق وبنسبة 55٪ استناداً إلى المادة (2) الفقرة (1) للهيئة العامة للطرق والجسور التابعة لوزارة الاسكان والاعمار من أجل صيانة الطرق ، مبيناً أن المبالغ المخصصة لأمانة بغداد ومديرية المرور العامة وحسب المعلومات الواردة من مدير المرور بأن هناك مبالغ أكثر تصل إلى أكثر من (50 مليار دينار) لم يتم تحويلها الى الجهات المعنية وفق القانون.

وأوضح المعموري: إن عدم تحويل تلك المبالغ أدى إلى ضرر كبير اضافة الى الحوادث التي تسببت بوفاة الكثير من المواطنين نتيجة عدم صيانة الطرق ، مشيراً إلى أن هذا الأمر يضع السيد وزير المالية أمام مسؤولية جسيمة بحسب قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 المعدل.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
23/7/2020