النائب سعد مايع الحلفي يكشف أهم أسباب الفساد في المنافذ ويدعو إلى معالجتها

 

كشف عضو لجنة الأمن والدفاع النائب سعد مايع الحفي يوم الخميس 23/7/2020 عن أهم الاسباب التي أدت إلى ظهور حالات الفساد في عمل المنافذ الحدودية ، داعياً إلى معالجتها باتخاذ عدد من الإجراءات التنظيمية.

وقال الحلفي في بيان : إن لجنة الأمن والدفاع النيابية استضافت رئيس هيئة المنافذ الحدودية الدكتور “عمر الوائلي” للاطلاع عن كثب على التحديات التي تواجه عمل الهيئة والتباحث حول السبل الكفيلة بضبط المنافذ وإنهاء الفساد المستشري فيها.

وأضاف الحلفي: إن انتشار المعابر غير الشرعية وتعدد الدوائر التابعة لوزارات المالية والداخلية والصحة والنقل والتجارة والتخطيط والسياحة وغيرها والبالغ عددها (14) دائرة والعاملة في الحرم الكمركي فضلاً عن التداخل في الصلاحيات وعدم الارتباط ادارياً وفنياً بهيئة المنافذ الحدودية من أهم الأسباب التي تساهم في تنامي ظاهرة الفساد وتشتيت كل الجهود الرامية للقضاء عليه.

ودعا النائب الحلفي إلى ضرورة اتخاذ قرار من قبل السيد رئيس مجلس الوزراء بربط عمل الدوائر الحكومية بهيئة المنافذ الحدودية وإدخال التكنلوجيا الحديثة للسيطرة على حركة الاشخاص والمواد والبضائع الداخلة إلى البلاد والخارجة منها عبر المنافذ وتشديد المراقبة عليها وعدم التهاون في محاسبة المتسببين بهدر المال العام.

وأكد سعد مايع على أهمية إخضاع جميع المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية لسلطة الحكومة المركزية بما فيها المنافذ الوسطى والشرقية والغربية والجنوبية والشمالية على حد سواء فضلاً عن غلق المعابر غير الشرعية التي تعتبر من اهم الثغرات المؤثرة على أمن البلد واقتصاده الوطني.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
2020/7/23