النائب سعد الحلفي يدعو إلى إبعاد ملف الكهرباء عن حيتان الفساد والمساومات السياسية

كشف النائب سعد مايع الحلفي يوم الثلاثاء ٤/٨/٢٠٢٠ عن ضياع ما يقارب (1000) ميكاواط من الطاقة الكهربائية ، داعياً إلى إبعاد ملف الكهرباء عن حيتان الفساد والمساومات السياسية.

وناقش الحلفي خلال زيارته التفقدية لمحطات (الحرية – علي سبع – الكاظمية) مقدار ما تنتجه هذه المحطات من طاقة كهربائية والوقوف على الاسباب الحقيقية التي تقف وراء تردي ملف الطاقة في البلاد.

وأضاف الحلفي : إن ما لاحظناه هو أن هنالك سوء تخطيط وفشل في جانب الإدارة تسبب بضياع ما يقارب (1000) ميكاواط وهو ما يعادل ضعف الطاقة التي من المؤمل استيرادها عن طريق الربط الخليجي وتزيد بأكثر من نصف تلك التي يتم شرائها من بالتعاقد مع محطة كار الاستثمارية في اقليم كردستان.

وأوضح الحلفي : إن الاهمال ونتيجة عدم الصيانة المستمرة لمحطات انتاج الطاقة الكهربائية التي تعمل بوقود الديزل تسبب بخروج قسم منها عن الخدمة أو تراجع الإنتاج فيها إلى حوالي الربع من القدرة الكلية في وقت نحن بأمس الحاجة إلى عدم ضياع ولا حتى واط واحد لتغطية حاجة المواطنين.

وأكد سعد مايع على ضرورة تخصيص المبالغ المالية الكافية والشروع بإطلاق حملة وطنية تشارك فيها جميع الوزارات المعنية لصيانة المحطات والاهتمام بهذا القطاع الذي يؤثر على الأمن الوطني شرط أن ينفذ العمل بأيادٍ وطنية وبإشراف كفاءات وزارة الكهرباء بعيداً عن عقود حيتان الفساد والمساومات السياسية التي تغلب مصالحها الضيقة على مصلحة البلد العليا.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
4/8/2020