رئيس لجنة الزراعة يطالب رئيس الوزراء بإرجاع سيطرة الصفرة في حال لم يلتزم الاقليم بقرارات حماية المنتج المحلي

طالب النائب سلام الشمري رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار يوم الأربعاء 2020/8/19 السيد مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء بإرجاع سيطرة الصفرة في حال لم يلتزم الاقليم بقرارات حماية المنتج المحلي.

وقال النائب الشمري في بيان: سبق وأن طالبنا رئيس الوزراء بتوحيد التعرفة الجمركية لجميع المنافذ الحدودية في الاقليم والجنوب والفرات الأوسط لكن لحد الآن لم توحد التعرفة.

واضاف السيد رئيس اللجنة بأن هناك مواد تدخل بصورة غير رسمية وخصوصاً من الأقليم وهناك آلاف الأطنان من الدجاج الحي والمجمد وآلاف الأطنان من الأسماك المبردة تدخل من دون رقابة وهذا مخالف للقوانين خاصة وأن هناك قرار نيابي بتاريخ 10ايار 2019 بمنع بات استيراد الأسماك المبردة والمجمدة والدجاج والبيض.

وبين الشمري أن هذه الممنوعات تدخل من الاقليم دون فحص أو حجر صحي وهذا مخالف للمعايير التي وضعتها وزارة الزراعة وطالب بها البرلمان لضمان ديمومة القطاع المحلي، مؤكدا على وجود مطالبات شعبية واسعة لوضع حلول لهذا العبث والدمار الذي يضرب المنتج المحلي، مطالبا السيد رئيس الوزراء أن يلزم الاقليم ويخضعه لقرارات المركز بإرجاع سيطرة الصفرة لضمان سلامة الأمن الغذائي للمواطن.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
2020/8/19