النائب بشار الكيكي يتفقد عددا من دوائر الثقافة والتراث في الموصل

اجرى النائب بشار الكيكي عضو لجنة الثقافة النيابية يوم الاربعاء 26/8/2020 جولة تفقدية اطلع خلالها على اوضاع دوائر الاثار والتراث والثقافة في مدينة الموصل.

واستهل النائب الكيكي جولته بزيارة مفتشية الآثار والتراث، اذ ثمن دورها في متابعة ملف التجاوزات والتي كان آخرها منع استيلاء إحدى الجمعيات على قطعة ارض تعود ملكيتها إلى الآثار فضلا عن متابعة وتقييم مسار العلاقات مع الجهات المانحة لمشاريع الآثار والتراث في نينوى واهمية تثبيت رؤية الكادر العراقي فيها.

واكد عضو لجنة الثقافة خلال زيارته المتحف الحضاري في الموصل عدم وجود اتفاقية بين فريق الجهات المانحة والجانب العراقي المتمثل بوزارة الثقافة لتأهيل وترميم المتحف، مشيرا الى انه سيعمل على معالجة هذه الجزئية الشكلية بالسرعة الممكنة بالتنسيق مع وزير الثقافة فضلا عن مناقشة كيفية استرداد الآثار المسروقة من المتحف أو المتضررة منها.

وتضمنت الجولة زيارة الى البيت الثقافي في الموصل، اذ التقى عضو لجنة الثقافة مدير البيت، وتم استعراض البرنامج السنوي ونشاطات البيت الثقافي ودوره في تقوية مسار العملية الثقافية بالموصل ونينوى عامة.

وتم الاتفاق على تفعيل ملف إنشاء قصر الثقافة في الموصل وإدراجه ضمن الموازنة لوجود قطعة ارض ١٠٠٠م مخصصة للمشروع وإعداد مستلزمات المشروع بحيث يليق بدور نينوى في الحضارة الإنسانية.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
26/8/2020