قرارات وتوصيات الجلسة رقم  (2) الأثنين 7/ ايلول/2020

 أولاً:- قررت هيأة الرئاسة ان يكون عقد جلسات مجلس النواب الساعة الثانية عشرة ظهراً.

ثانياً:- أوصت هيأة الرئاسة الدائرة الإعلامية بنشر أسماء الحاضرين من السادة النواب في موعد الجلسة.

ثالثاً:- أوصت هيأة الرئاسة الامانة العامة لمجلس النواب بعزل مشاريع القوانين عن مقترحات القوانين لضمان عدم حصول التداخل وللمضي بالإجراءات التشريعية لمشاريع القوانين والمقترحات.

رابعاً:- أوصت هيأة الرئاسة الدائرة البرلمانية بإدراج مشروع قانون الخدمة المدنية على جدول أعمال يوم الخميس القادم.

خامساً:- وجهت هيأة الرئاسة اللجان النيابية بالتنسيق مع الامانة العامة لمجلس النواب والدائرة البرلمانية لعرض تقرير مفصل بموقفها بما يتعلق بالقوانين التي قرأت قراءة أولى وإجراءاتهم للمضي بالقراءة الثانية وجدول زمني بعرضها للتصويت وإعطاء الرأي بالقوانين التي لم تقرأ بالمضي بها من عدمه وعرضها في جلسة يوم الخميس القادم.

سادساً:- وجهت هيأة الرئاسة الدائرة البرلمانية بتمرير مقترحات القوانين على اللجنة القانونية لضمان عدم تعارض هذه القوانين مع قوانين أخرى وأخذ رأي الجهة ذات العلاقة.

سابعاً:- أوصت هيأة الرئاسة الأمانة العامة لمجلس النواب بالتنسيق مع لجنة العمل والخدمات بمفاتحة الحكومة لإرسال مشروع قانون العمل والضمان الاجتماعي.

ثامناً:- وجهت هيأة الرئاسة السادة رؤساء اللجان النيابية بأن الجهة المعنية بتنفيذ المخاطبات (بعد موافقة هيأة الرئاسة) بين السلطات ومتابعتها وسلسلة المراجع هي الأمانة العامة لمجلس النواب.

تاسعاً:- وجهت هيأة الرئاسة الدائرة البرلمانية بأن مسؤولية القوانين ومتابعة الاجراءات التشريعية ملقاة على عاتق اللجنة الرئيسية.    

عاشراً:-  وجهت هيأة الرئاسة لجنة الإقتصاد والاستثمار بإستضافة السيد وزير التجارة لبحث موضوع البطاقة التموينية وآلية توزيع المواد الغذائية في وقتها المحدد.

حادي عشر:- أوصت هيأة الرئاسة السيد ممثل الحكومة بمتابعة وزارة التخطيط لإكمال مشروع قانون تشغيل الشباب.

ثاني عشر:- أوصت رئاسة المجلس بتشكيل لجنة تقصي الحقائق من لجنة الصحة والبيئة وبمشاركة عدد من نواب محافظة كربلاء للوقوف على تفاصيل حادثة حرق المستشفى التركي في كربلاء.

 

 سير الاجراءات التشريعية:-

  • تم تأجيل القراءة الأولى لمقترح قانون تعديل قانون كلية الشرطة رقم (37) لسنة 2000.
  • تمت القراءة الاولى لمشروع قانون الحقوق التقاعدية للمتوفين من ذوي المهن الطبية والصحية نتيجة التصدي لفيروس كورونا.
  • تمت القراءة الثانية لمقترح قانون معادلة الشهادات والدرجات العلمية.
  • تمت القراءة الثانية لمقترح قانون الاندية الرياضية.
  • تمت القراءة الثانية لمقترح قانون تعديل قانون سامراء عاصمة العراق للثقافة الاسلامية.