قرارات وتوصيات الجلسة رقم  (7) الثلاثاء /22 ايلول/2020

 

  أولاً: قررت رئاسة المجلس أن يكون جدول أعمال جلسة يوم السبت القادم 26/ أيلول بفقرة واحدة فقط وهي إكمال الدوائر الإنتخابية لقانون إنتخابات مجلس النواب العراقي، على أن تكمل اللجنة القانونية مع القوى السياسية الإستماع لوجهات النظر فيما يتعلق بالدوائر الإنتخابية، كما دعت رئاسة المجلس إلى توافق الجميع على هذا الأمر وفي حال لم يحصل التوافق فبالإمكان تقديم أكثر من مقترح، وسوف تعرض في مجلس النواب ويتم بعدها الإحتكام إلى لغة الأرقام في هذا الجانب.

ثانياً: تم التصويت بالموافقة على مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى إتفاقية باريس الملحق بإتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيير المناخ لعام 1992.

ثالثاً: أوصت رئاسة المجلس الأمانة العامة لمجلس النواب والدائرة البرلمانية بإضافة اللجنة القانونية ولجنة الأوقاف والشؤون الدينية إلى اللجان المعنية بقانون مناهضة العنف الأسري.

رابعاً: أوصت رئاسة المجلس السيدات والسادة رؤساء اللجان في مجلس النواب بالإستفادة من خبرة قسم سلامة اللغة العربية في الدائرة البرلمانية عند إعداد التقارير لمشاريع ومقترحات القوانين.

خامساً: وجهت رئاسة المجلس الأمانة العامة لمجلس النواب والدائرة البرلمانية بتعميم توجيهات رئاسة المجلس إلى اللجان جميعاً لغرض حضور أعضائهم عند القراءة الأولى أو القراءة الثانية أو تقديم تقرير أو عند وجود أي مشروع مهم في جدول الأعمال ومتابعة هذه الفقرات التي قدموها وطالبوا بإدراجها على جدول الأعمال.

سادساً: أوصت رئاسة المجلس الأمانة العامة لمجلس النواب بالتأكيد على الحكومة لغرض إجابتهم على مخاطبات مجلس النواب ولجانه.

سير الاجراءات التشريعية:-

* تمت الفقرة أولاً، بالتصويت على مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى إتفاقية باريس الملحق بإتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيير المناخ لعام 1992.

* تمت الفقرة ثانياً، تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) لمشروع قانون تصديق إتفاقية تجنب الإزدواج الضريبي، ومنع التهرب من دفع الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال بين حكومة جمهورية العراق والحكومة الهنغارية.

* تمت الفقرة ثالثاً، تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون تصديق إتفاقية تسريع التعاون في المجال الإقتصادي وشؤون الطاقة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية كوريا الجنوبية.

*تمت الفقرة رابعاً، تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون تصديق إتفاقية الأمم المتحدة بشأن الشفافية في التحكيم التعاهدي بين المستثمرين والدول.

* تم تأجيل الفقرة خامساً (القراءة الثانية) مشروع قانون جرائم المعلوماتية.

* تمت الفقرة سادساً، القراءة الأولى لمقترح قانون حماية الموظف الحقوقي.

* تم تأجيل الفقرة سابعاً، القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الثالث لقانون نقابة المحاسبين والمدققين رقم (185) لسنة 1969.

* تمت الفقرة ثامناً، القراءة الأولى لمشروع قانون العيد الوطني لجمهورية العراق.

* تمت الفقرة تاسعاً من جدول الأعمال، مناقشات عامة.