قرارات وتوصيات الجلسة رقم  (12) السبت / 24 تشرين الاول/2020

 أولاً:- تمت قراءة سورة الفاتحة وقوفاً على أرواح شهداء العراق في ذكرى انطلاق التظاهرات الشعبية المطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل.  

ثانياً:- وجهت هيأة الرئاسة اللجان النيابية كافة بإعداد ملاحظاتهم وتوصياتهم حول مقترح قانون الغاء قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل التي تدخل ضمن أختصاص كل لجنة.

ثالثاً:- وجهت هيأة الرئاسة لجنة الامن والدفاع بمتابعة طلب السيد النائب (محمود اديب زوير) بمخاطبة السيد وزير الداخلية حول تفعيل قانون الاسلحة النافذ لإصدار إجازات السلاح الخاصة بحمايات السادة اعضاء مجلس النواب.

رابعاً:- وجهت هيأة الرئاسة اللجنة المالية بمتابعة موضوع إكمال إجراءات المعاملات التقاعدية لأعضاء مجالس المحافظات المحالين إلى التقاعد من خلال التعديل الاخير وما حصل به من مظلومية لهم.

خامساً:- وجهت هيأة الرئاسة الامانة العاملة لمجلس النواب والدائرة البرلمانية بمفاتحة الامانة العامة لمجلس الوزراء حول مصير الكتاب الموجه اليهم من اللجنة المالية في مجلس النواب والمتضمن التقرير حول قانون التقاعد لأعضاء مجالس المحافظات وطلب رأي الحكومة حول الجنبة المالية للقانون والاستعجال بالإجابة والسير بإجراءات تشريعه في مجلس النواب.

سادساً:- أكدت هيأة الرئاسة على مناقشة الورقة البيضاء التي جاءت من الحكومة مع السادة النواب بعد إتمام مناقشتها داخل اللجنة المالية.

سابعاً:- أكدت هيأة الرئاسة التزامها بما يأتي من الحكومة من مشاريع القوانين وما يأتي من اللجان النيابية من مقترحات القوانين، وطالبت اللجان بالأسراع في المضي بما لديها من مشروعات ومقترحات القوانين وعرض تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب على جدول اعمال الجلسات القادمة.

ثامناً:- وجهت هيأة الرئاسة لجنة التخطيط الاستراتيجي واللجنة المالية بدراسة الورقة البيضاء التي جاءت من الحكومة وإعطاء الملاحظات والمقترحات للتعامل مع مشروع قانون تمويل العجز المالي.

تاسعاً:- وجهت هيأة الرئاسة الدائرة الاعلامية بنشر أسماء السادة النواب الحاضرين للإعلام.  

عاشراً:- تم التصويت بالموافقة على إعتماد الدوائر الانتخابية لـ(16) محافظة، النصاب (176)، عدد المصوتين (174) نائب، وتم إرجاء التصويت على الدوائر الانتخابية لمحافظتي نينوى وكركوك إلى موعد أقصاه يوم الاثنين الموافق 26/10/2020 لحسم الدوائر الانتخابية وإدراجه في الفقرة الاولى على جدول أعمال المجلس.

حادي عشر:- توجهت هيأة الرئاسة بالشكر للجنة القانونية للجهود المبذولة في حسم الدوائر الانتخابية لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي.

ثاني عشر:- رُفِعت الجلسة الى يوم الاثنين الموافق 26/10/2020.

 سير الاجراءات التشريعية:-

  • تمت القراءة الأولى لمشروع قانون تمويل العجز المالي.
  • تمت القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية لخطوط التحميل لعام 1966 والبروتوكول المعدل لها لعام 1988 المعدل في عام 2003.
  • تمت القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية للبحث والانقاذ في البحار SAR لعام 1979.
  • تمت القراءة الثانية لمشروع قانون كلية القوة الجوية.
  • تمت القراءة الأولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية للاستعداد والتصدي والتعاون في ميدان التلوث الزيتي (OPRC90) لسنة 1990.
  • تمت القراءة الأولى لمشروع قانون الغاء القانون رقم (127) لسنة 1981 قانون تصديق اتفاقية العمل العربية رقم (10) لسنة 1979 بشأن الاجازة الدراسية مدفوعة الاجر والتوصية العربية رقم (3) لسنة 1979 الملحقة بها.
  • تمت القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الاول لقانون مركز التخطيط الحضري والاقليمي رقم (116) لسنة 1971.
  • تمت القراءة الأولى لمقترح قانون الابادة الجماعية للايزيديين.