قرارات وتوصيات الجلسة رقم  (17) الأربعاء/ 28 تشرين الأول /2020

أولاً: أوضحت رئاسة المجلس للسيدات والسادة النواب بأن إجتماع السيدات والسادة الأعضاء في مكتب السيد رئيس مجلس النواب لا زال مستمراً لغرض الإتفاق على الدوائر الإنتخابية لمحافظة كركوك.

 ثانياً: إستنكرت رئاسة المجلس الجريمة الإرهابية التي أقدم على إرتكابها بقايا فلول تنظيم داعش الإرهابي في قرية الخيلانية الواقعة شمال قضاء المقدادية في محافظة ديالى وتسببت هذه المجزرة بإستشهاد الشيخ علي فضالة الكعبي أحد شيوخ عشيرة بني كعب وأربعة من أفراد عائلته، كما وافقت رئاسة المجلس على قراءة بيان إستنكار لهذة الجريمة البشعة تلاه النائب برهان المعموري، وقرأت رئاسة المجلس والسيدات والسادة النواب سورة الفاتحة وقوفاً على أرواح شهداء العراق وشهداء هذه الحادثة الأليمة.

ثالثاً: بينت رئاسة المجلس للسيدات والسادة النواب وبالأخص للسيدات والسادة أعضاء مجلس النواب عن محافظة ديالى على عقد لقاء يوم غد مع السيد رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وبحضور الإخوة رئيس وأعضاء لجنة الأمن والدفاع بخصوص حادثة المقدادية وكذلك الأحداث التي مرت على محافظة ديالى مؤخراً.

رابعاً: وجهت رئاسة المجلس الدائرة البرلمانية على ضرورة توزيع القوانين في القراءة الأولى وفي القراءة الثانية وفي التصويت مع كافة النسخ والمخاطبات التي ترد إلى اللجنة المختصة أو التي ترد إلى مجلس النواب ويعتبر هذا سياق عمل.

خامساً: أوضحت رئاسة المجلس للسيدات والسادة النواب بأن وزارة الصحة والحكومة كانت قد طلبت التأجيل أثناء التصويت على مواد مقترح قانون الضمان الصحي لأن لديها بعض الملاحظات، وما حصل اليوم من مرفق لهذه الملاحظات هي من اللجنة المشتركة بين لجنة الصحة في مجلس النواب العراقي ووزارة الصحة وبعلم وطلب من الحكومة العراقية وأن يتم توقيعها من قبل السادة أعضاء اللجنة، وكان الممثل في هذه اللجنة عن مجلس النواب العراقي ولجنة الصحة هو الدكتور حسن خلاطي.

 سادساً: وجهت رئاسة المجلس اللجنة المالية في مجلس النواب على ضرورة إستضافة السادة:-

(وزير المالية، وزير التخطيط، محافظ البنك المركزي، رئيس هيأة التقاعد، رئيس هيأة الكمارك، رئيس هيأة الضرائب) في مجلس النواب العراقي للتداول حول موضوع تمويل العجز المالي وأيضاً حول الورقة البيضاء، وشكرت رئاسة المجلس الجهود المبذولة من اللجنة المالية والتي تعمل يومياً على موضوع تمويل العجز المالي ولديهم إستضافات بهذا الخصوص.

سابعاً: قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة إلى يوم الخميس 29/10/2020.

 * سير الإجراءات التشريعية:-

* تم تأجيل الفقرة الأولى: إكمال الدوائر الإنتخابية لقانون إنتخابات مجلس النواب العراقي، بإنتظار نتائج إجتماع السيدات والسادة الأعضاء في مكتب السيد رئيس مجلس النواب لغرض الإتفاق على إكمال الدوائر الإنتخابية لمحافظة كركوك.

* تمت الفقرة ثانياً: التصويت على مقترح قانون الضمان الصحي.

* تمت الفقرة ثالثاً، التصويت على مقترح قانون معادلة الشهادات والدرجات العلمية.

* تمت الفقرة رابعاً: تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون تصديق إتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للإستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية.

* تمت الفقرة خامساً: تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى الإتفاقية الدولية في شأن المسؤولية المدنية عن أضرار التلوث بالزيت لعام 1992.

* تمت الفقرة سادساً: تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى بروتكول عام 2005 المعدل لإتفاقية قمع الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة الملاحة البحرية لعام 1988.

* تمت الفقرة سابعاً: تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مقترح قانون التعديل الأول لقانون هيأة الإشراف القضائي رقم (29) لسنة 2016.

* تمت الفقرة ثامناً: تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون التعديل الثاني لقانون الطرق العامة رقم (35) لسنة 202.

* تمت الفقرة تاسعاً: تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مقترح قانون حماية الموظف الحقوقي.

* تمت الفقرة عاشراً: القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق إتفاقية تجنب الإزدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دول الكويت.

* تمت الفقرة حادي عشر: القراءة الأولى لمشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى بروتكول عام 1996 لإتفاقية منع التلوث البحري الناجم عن قلب النفايات والموارد الأخرى لعام 1972.