برعاية الكعبي .. انعقاد الندوة الحوارية الموسعة لبحث اثر التشريعات في تحقيق السلامة الغذائية

الكعبي : العراق حقق تقدم واضح في تطبيق قوانين حماية المنتج والمستهلك

الكعبي : نسعى حاليا بإستحداث منظمة الضمان الصحي للمواطن العراقي

برعاية النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد حسن كريم الكعبي اقام معهد التطوير البرلماني اليوم الاربعاء 2- كانون الاول 2020 ندوة حوارية بعنوان ( اثر التشريعات في تحقيق السلامة الغذائية ) بحضور عدد من السادة رؤساء واعضاء اللجان النيابية المعنية ، والسيد وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي وامين عام مجلس النواب د. سيروان عبدالله سيريني ومدير عام معهد التطوير السيد سعد فياض , وممثلين عن الاتحادات والنقابات العراقية وعدد من الاكاديميين والمختصين .

وقال الكعبي ان الامن الغذائي او السلامة الغذائية اصبحت من اولويات اهتمام البلدان لوجود ترابط وثيق ما بين هذا الموضوع وامن الدولة وسياستها حتى العسكرية , كما نجد اهتمام بالغ بالموضوع من قبل الامم المتحدة التي بدأت ترفع من عدد المؤتمرات الدولية لبحث سبل تامين الغذاء “.

واكد سيادته ان على الجهات التنفيذية المعنية التركيز على تحقيق هذا الهدف من خلال التنفيذ الدقيق لقوانين حماية المنتج المحلي وحماية المستهلك وكافة القوانين الاخرى المتعلقة بالتنمية بكافة قطاعاتها , والبدء بأنهاء بعض الثغرات التي باتت تؤثر على اقتصاد وصحة المواطن العراقي وبخاصة المنافذ الحدودية وتعزيزها بكافة المستلزمات للقيام بعملها “.

وبين النائب الاول لرئيس المجلس ان هناك مساعِ لإقرار قانون بطاقة الضمان الصحي للمواطن العراقي اسوة ببلدان العالم والتي ستمنح العراقي مزيد من الحماية الصحية وتنظيم تقديم الخدمة الصحية “.

وجرى خلال الندوة بحث ثلاث محاور رئيسة تتعلق بالإجراءات المطلوبة لضمان السلامة الغذائية ودور مجلس النواب في تعزيز السلامة الدوائية , ودور حقوق الملكية الفكرية في حماية الصحة العامة , قدمها مجموعة من الخبراء والمختصين “.

وتمخضت الندوة عن مجموعة من التوصيات التي سيتم رفعها للجهات ذات العلاقة حسب اختصاصها , وان يتم متابعتها من قبل مكتب النائب الاول والتي تتعلق بالسلامة الغذائية والدوائية وامكانية تحديد جهة معنية لتنفيذ كافة البرامج بهذا الخصوص “.

 

المكتب الاعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠٢٠/١٢/٢