قرارات وتوصيات الجلسة رقم  (27) المسائية الاربعاء / 9 كانون الاول /2020

اولاً:- وجهت رئاسة المجلس اللجان المعنية بإستضافة السيد وزير النقل والكادر المتقدم في الوزارة وممثل عن وزارة المالية  في جلسة مجلس النواب للاسبوع القادم اما الاربعاء او الخميس القادم  بما يتعلق بمشروع ميناء الفاو الكبيركونه مشروع حيوي  .

ثانياً:- وجهت رئاسة المجلس لجنة الخدمات والاعمار بأستضافة الجهات المعنية ووزارة النقل والخطوط الجوية العراقية لمناقشة توصيات اللجنة الخاصة بالخطوط الجوية العراقية وتنفيذها.

ثالثاً:- دعت رئاسة المجلس جميع اللجان النيابية الى التحرك على المؤسسات  والوزارات الحكومية وتشكيل لجان فرعية للمتابعة والتحقق في الامور المالية والادارية والفنية داخل المؤسسات والوزارات ليكون الشعب مطلع على ما يجري داخل المؤسسات  .

رابعاً:- وجهت رئاسة المجلس الامانة العامة لمجلس النواب بطلب السيد النائب ( سالم طحيمر علي) توجيه كتاب الى وزارة البلديات والاشغال العامه بخصوص مشروع مجاري الحلة والاجرءات التي قامت بها الوزارة  ، ووجهت ايضاً لجنة التربية بخصوص المدارس والتحقق في هذا الامر ايضاً ضمن مشروع  حملة (7000 مدرسة تقوم بها الحكومة في عموم العراق) ويكون لمحافظة بابل العناية الاكبرمن حصة هذه المدارس.

خامساً:- اكدت رئاسة المجلس ان هذا اليوم الموافق 9/12/2020 هو يوم مكافحة الفساد ، ودعت لجان مجلس النواب عامة والنزاهة خاصة وهيأة النزاهة وديوان الرقابة الاتحادي والادعاء العام والقضاء الى المضي بجد وفعالية اكثر لتحقيق وكشف ملفات الفساد التي انهكت البلد ودمرت البنى التحتية الاساسية في هذه المهمة الوطنية يكون مجلس النواب في مقدمة من يتبنون

مشروع الاصلاح ومواجهة حيتان الفساد عن طريق اللجان التحقيقية واللجان التدقيقية التي يتم تشكيلها لمتابعة الامور الادارية والفنية في المؤسسات الاخرى.

سادساً:- قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة الى يوم الثلاثاء الموافق    10/12/2020

سير الإجراءات التشريعية:-

 

*-تمت القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الاول لقانون الاجانب رقم (76) لسنة 2016.

*- تم تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون التعديل الثاني لقانون التدرج الطبي البيطري رقم(136) لسنة 1980.

*- تمت القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الاتفاقية الدولية في شأن انشاء صندوق دولي للتعويض عن اضرار التلوث بالزيت لعام 1992.

*- تمت القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى معاهدة التعاون بشأن البراءات (pct) لسنة 1970.

*- تمت قراءة توصيات اللجنة الخاصة بالخطوط الجوية العراقية.