محضر جلسة رقم (27) الأربعاء (9/12/2020)

الدورة الانتخابية الرابعة

السنـة التشريعية الثالثة

الفصـل التشريعي الأول

 

محضر جلسة رقم (27) الأربعاء (9/12/2020)

 

 

بدأت الجلسة الساعة (5:00) مساءً.

ابتدأت الجلسة بنصاب: ( ) نائباً.

 

– السيد رئيس مجلس النواب:-

بسم الله الرحمن الرحيم

نيابةً عن الشعب نفتتح أعمال الجلسة السابعة والعشرين، الدورة النيابية الرابعة، السنة التشريعية الثالثة، الفصل التشريعي الأول. نبدؤها بقراءة آيات من القرآن الكريم.

– السيد همام عدنان(موظف):-

يتلو آياتٍ من القرآن الكريم.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

*الفقرة أولاً: القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون إقامة الأجانب رقم (76) لسنة 2016.

– النائب هشام عبد الملك علي سهيل (نقطة نظام):-

قبلَ البدء في قراءة البيان سيادة الرئيس، السادة أعضاء مجلس النواب، البيان يتعلق في (ميناء الفاو) وميناء الفاو

مهم جداً وحيوي لكل العراق وهذا معروف لديكم جميعاً، لذا ما نطلبهُ منكم ومن الكتل السياسية أن تقف وقفة واحدة للبدء في هذا الميناء الحيوي والمهم، وهو العصب والشريان الأساس للعراق، وبخلافهِ نعتقد أنَ الوضع سيء جداً وسيثبت أنننا قصرنا اتجاه بلدنا وشعبنا.

يقرأ بيان حول ميناء الفاو. (مرافق)

– السيد رئيس مجلس النواب:-

هذا بيان يُعبر عن إرادة المجلس، لجنة الخدمات، اللجان ذات العلاقة إستضافة السيد وزير النقل للوقوف على الأسباب طلب في آخر لقاء مع اللجان المعنية، واللجنة المالية إضافة مبلغ، وتمَ إضافة مبلغ للمباشرة في إنجاز هذا المشروع العملاق الحيوي للعراق، وتَمَ إضافة مبلغ (400) مليار على ما اذكر في قانون تمويل العجز المالي، أطلب من لجنة الخدمات واللجنة المالية، ولجنة النزاهة، إستضافة الوزير ورفع تقريرها إلى مجلس النواب.

– النائب هشام عبد الملك علي سهيل:-

شكراً جزيلاً لكل القوى السياسية والسادة النواب الذينَ ساندونا في هذا الموقف، البيان فعلاً هو باسم تحالف عراقيون، نيابةً عن عراقيون، نشكر كل الإخوان والسيد رئيس المجلس.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

يتم إستضافة وزير النقل في مجلس النواب فيما يتعلق بهذا المشروع الحيوي في جلسة الأسبوع القادم يختار إما الأربعاء أو الخميس يختار إحدى التوفتين بحضور الكادر المتقدم في الوزارة، ويحضر أيضاً ممثل عن وزارة المالية في ما لو كانت هناك معوقات لدى الوزارة، حتى يكون هناك ممثل عن وزارة المالية بحضر.

– النائب رعد حميد كاظم الدهلكي:-

يقرأ القراءة الأولى  لمقترح قانون التعديل الأول لقانون إقامة الأجانب رقم (76) لسنة 2016.

– النائبة كفاء فرحان حسين:-

تُكمل القراءة الأولى  لمقترح قانون التعديل الأول لقانون إقامة الأجانب رقم (76) لسنة 2016.

تقرأ الأسباب الموجبة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

هذا مقترح القانون هو لمعالجة الوضع القانوني لإخواننا وأشقائنا الفلسطينيون المقيمون في العراق منذُ فترة طويلة أرجو من اللجنة أيضاً المضي في الإجراءات القانونية للمضي في القراءة الثانية الأسبوع القادم.

* الفقرة ثانياً: القراءة الأولى مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى الإتفاقية الدولية في شأن إنشاء صندوق دولي للتعويض  عن أضرار التلوث بالزيت لعام 1992.

– النائب شيركو محمد صالح:-

يقرأ القراءة الأولى مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى الإتفاقية الدولية في شأن إنشاء صندوق دولي للتعويض عن أضرار التلوث بالزيت لعام 1992.

– النائبة ريحان محنا ايوب:-

تُكمل القراءة الأولى مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى الإتفاقية الدولية في شأن إنشاء صندوق دولي للتعويض عن أضرار التلوث بالزيت لعام 1992.

تقرأ السباب الموجبة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

* الفقرة ثالثاً: القراءة الأولى لمشروع قانون إنضمام جمهورية العراق الى معاهدة التعاون بشأن البراءات (pct) لسنة 1970.

 

– النائب عامر حسين جاسم الفائز:-

يقرأ القراءة الأولى لمشروع قانون إنضمام جمهورية العراق الى معاهدة التعاون بشأن البراءات (pct) لسنة 1970.

– النائبة علية فالح عويد الامارة:-

تقرأ الأسباب الموجبة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أرجو في الجلسات القادمة تمضون في القراءات الثانية وتمضون أيضاً في التصويتات لإكمال القوانين التي في ذمة اللجنة.

* الفقرة رابعاً: تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون التعديل الثاني لقانون التدرج الطبي البيطري رقم 136 لسنة 1980.

– النائب عبود وحيد عبود العيساوي:-

يقرأ تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون التعديل الثاني لقانون التدرج الطبي البيطري رقم 136 لسنة 1980.

يقرأ الأسباب الموجبة.

– النائب جمال فاخر عويد:-

يُكمل قراءة تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون التعديل الثاني لقانون التدرج الطبي البيطري رقم 136 لسنة 1980.

– النائب عبد الامير حسن علي تعيبان:-

يُكمل قراءة تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون التعديل الثاني لقانون التدرج الطبي البيطري رقم 136 لسنة 1980.

– النائب خليل ابراهيم:-

يُكمل قراءة تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون التعديل الثاني لقانون التدرج الطبي البيطري رقم 136 لسنة 1980.

– النائب سلمان حسن بدير:-

يُكمل قراءة تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون التعديل الثاني لقانون التدرج الطبي البيطري رقم 136 لسنة 1980.

– النائبة نهلة  حمد عبد الراوي:-

تُكمل قراءة تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون التعديل الثاني لقانون التدرج الطبي البيطري رقم 136 لسنة 1980.

– السيد بشير خليل توفيق الحداد (نائب رئيس مجلس النواب):-

مداخلات حولَ هذا المشروع، دكتور (عمار) تفضل.

 

 

 

– النائب عمار طعمة عبد العباس الحميداوي:-

لدي ملاحظتين.

أولاً: يذكر القانون في حال ترك الأوائل الخدمة في الكلية قبلَ إكمال (5) سنوات من تعيينهِم في كليات الطب البيطري، يُطبقُ عليهم أحكام العودة للإقامة الدورية سنة والإقامة القدمى ثلاث سنوات، بمعنى آنهُ لو خَدمَ الأوائل لمدة أربع سنوات ونصف السنة في كلية الطب البيطري ثُمَ تركَ الخدمة فيها ولو لعذرٍ فيتم التعامل معهَ كأنهُ تَخرجَ الآن في الكلية ويتدرج في الإقامتين الدورية والقدمى، ومن المتوقع آنهُ كسبَ الخبرة في هذهِ السنوات الخدمة في الكلية فكيف يُعامل كمن تَخرجَ تواً، فلا بُدَ من تقليل المدة التي تركَ بعدها الخدمة في كلية الطب البيطري لسنة أو سنتين مثلاً.

ثانياً: ونفس الملاحظة على الفقرة التالية التي تُعيد من درسَ في الدراسات العليا ولم يُكملها ولو قضى ثلاثة أرباع المدة، مثلاً تُعيدهُ للتعيين مقيم دوري  وكأنهً تخرجَ توا.

– النائب ديار طيب محمد:-

شكراً سيادة الرئيس، شكر موصول للجنة الزراعة ولجنة الصحة، حقيقة هذا القانون ضروري جداً وهناكَ طلب خاصةً من الشباب المتخرجين، منذُ عدة سنوات لا يوجد إقامة أو تعيين لهم بشكل دائم، لديَ ملاحظتين ومقترح.

أولاً: لم يتم ذكر نوع التعيين هل هو تعيين عقد أو دائم لذلكَ يجب ملاحظتهُ.

ثانياً: أيضاً بالنسبة للسنة المشمولة بهذا القانون لم يتم ذِكرها يجب الإشارة إليها حتى يكون القانون واضح.

المقترح: هو أن يكون هناك إستضافة إلى دائرة البيطرة وأيضاً للنقابة ووزارة المالية ووزارة الزراعة من أجل الخروج بقانون رصين وجيد.

– السيد بشير خليل توفيق الحداد (نائب رئيس مجلس النواب):-

هل هناك مداخلات بعد، نعم النائبة (سناء).

– النائبة سناء محمد حميد الموسوي:-

شكرنا وتقديرنا إلى لجنة الزراعة وإلى النائب الثاني الدكتور (بشير) على الإهتمام بهذا القانون ومتابعتهِ مع نقابة الأطباء البيطريين، مثل ما تعرفون يوجد قانون ( 136) قانون التدرج هذا نافذ ولكن غير ملغي، لكن توقف العمل به وجاء هذا القانون مع متطلبات الظرف وواقع الحال الذي نعيشُ به، هذا التعديل الذي موجود تعرف اليوم الطبيب البيطري عندما يتخرج يحتاج إلى تدريب علمي في المعلومات العلمية، وكان سابقاً يوجد هناك تدرج مقيم، مقيم أقدم، إلى أن يكون هناك ممارس بيطري، لكن هذا توقف واليوم هذهِ شريحة مهمة تُعاني من التهميش، نحنُ آملنا في مجلس النواب إكمال هذا القانون وتشريعه، حالياً الطبيب المقيم باقي على قانون سلطة الائتلاف الذي هو ملغي ويأخذ راتب (200) آلف يعني خمسة سنوات دراسة أساساً لا يستطيع أن يتدرب سنة واحدة تدرج يأخذ (200) آلف حتى في الخطورة غير مشمول، نحنُ نتأمل من لجنة الصحة مشكورين ولجنة الزراعة إكمال هذا القانون دعم للاقتصاد الوطني على اعتبار لهم دور فاعل في تقديم خدمة للبلد بالإضافة آنهم شريحة مهمة ويعانون من التهميش في هذهِ المدة.

– السيد بشير خليل توفيق الحداد (نائب رئيس مجلس النواب):-

دكتورة (سناء) نتمنى أن تُقدمي ملاحظتك مكتوبة أيضاً.

 

 

– النائبة شمائل سحاب مطر العبيدي:-

يُرجى تغيير كلمة توزيعه للمستوصفات البيطرية إلا التعيين من درجات الحذف والاستحداث، كذلكَ إضافة مخصصات الخطورة كما وردت من قبل زملائي لضرورة الخطورة للأطباء البيطريين كانت تصوف لهم الآن في هذهِ السنوات آنَ تم رفع الخطورة ولما يعانيه الطبيب البيطري من خطورة، لذلك يرجى إضافة هذهِ الفقرة، وكذلكَ أيضاً شمول كل دوراته بقانون التدرج الطبي البيطري أي التعيين المركزي، لآنهُ تمَ إيقاف التعيينات لهذهِ الشريحة المهمة من الخريجين والتي توقفت منذُ عام 1989 ولغاية عام 2020.

– السيد بشير خليل توفيق الحداد (نائب رئيس مجلس النواب):-

هذا قانون من القوانين المهمة التي تخدم شريحة ظاهرة وشريحة مهمة من شرائح المجتمع، آلا وهم الأطباء البيطريين وهذا يُعالج جانب مهم من جوانب خدمتهم الإدارية، وأيضاً أُعيد النظر في مدد التدرج الطبي لهم، نتمنى أن يكون المجلس قد مضى في إجراءاته التشريعية وإن شاء الله سوفَ نُكمل الإجراءات التشريعية وننصف هذهِ الشريحة المهمة من شرائح مجتمعنا، شكراً جزيلاً.

– النائب عبود وحيد عبود العيساوي:-

السيدات والسادة عسى أن تصل إلينا مكتوبة، بالتالي ممكن المناقشة في لجنة الزراعة مع التعاون مع لجنة الصحة لإعداد هذا القانون بالشكل الذي يتلاءم مع رعاية الأطباء البيطريين والثروة الحيوانية بشكل عام والتي هي مهملة أساساً، وكان القانون غير معمول به   مجمد في فترةٍ ما، لذلكَ إن شاء الله يكون التعاون بين اللجنتين وأن يظهر هذا القانون بالشكل المطلوب.

– السيد بشير خليل توفيق الحداد (نائب رئيس مجلس النواب):-

السيدات والسادة النواب، من الأفضل ومن المستحسن كل نائب عندما يقدم مداخلة، ومن ثمَ يُقدم مداخلتهِ مكتوبة إلى اللجنة المعنية حتى يُضمنوها بالتقرير ويعملونَ بها، ليسَ فقط يعتمدون على تقديمه شفاهياً، شكراً جزيلاً.

*الفقرة خامساً: عرض توصيات اللجنة الخاصة بالخطوط الجوية العراقية.

– النائب جاسم موحان عبدال خماط:-

يقرأ توصيات اللجنة الخاصة بالخطوط الجوية العراقية.

– النائب عباس يابر عويد:-

يُكمل قراءة توصيات اللجنة الخاصة بالخطوط الجوية العراقية.

– النائبة سناء محمد حميد الموسوي:-

تُكمل قراءة توصيات اللجنة الخاصة بالخطوط الجوية العراقية.

– النائبة شمائل سحاب مطر العبيدي:-

تُكمل قراءة توصيات اللجنة الخاصة بالخطوط الجوية العراقية.

– النائب برهان الدين اسحاق ابراهيم المعموري:-

يُكمل قراءة توصيات اللجنة الخاصة بالخطوط الجوية العراقية.

 

 

 

– النائب جاسم موحان عبدال خماط:-

سيادة الرئيس، هناك ملاحظة، أنَ اللجنة عملت طيلة خمسة أشهر لجمع المعلومات وتقاطعها بما يخص الخطوط الجوية العراقية فقط، هناكَ فرع ثاني وتحقيق ثاني هو قضية سلطة الطيران والشركات التي تعمل معها وإن شاء الله خلال (60) يوم يتم إنجاز المرحلة الثانية من التحقق، وشكراً.

– السيد بشير خليل توفيق الحداد (نائب رئيس مجلس النواب):-

شكراً جزيلاً، ونشكر جهودكم، نثمن جهود اللجنة الفرعية في لجنة الخدمات والإعمار لما قاموا بهِ من تحقيق ومن متابعة لأمور إدارية وفنية في الخطوط الجوية العراقية وفي الطيران المدني كذلك، وتوصلوا إلى هذهَ النتائج وهذهِ الملاحظات.

نوجه لجنة الخدمات والإعمار إلى إستضافة الجهات المعنية، وزارة النقل، ودائرة الخطوط الجوية العراقية ومناقشة هذهِ الملاحظات معهم وتبليغهم في التوصيات، وأيضاً ثُمَ بعدَ ذلك توجيه هذهِ التوصيات إلى وزارة النقل لتنفيذها، شكراً لكم جزيلاً.

هل من مداخلات للسادة النواب.

– النائب سالم طحمير علي:-

سيادة الرئيس، لديَ حديث لبعض المشاكل في محافظة (بابل).

– السيد بشير خليل توفيق الحداد (نائب رئيس مجلس النواب):-

حول هذا الموضوع، موضوع الخطوط الجوية العراقية

– النائب سالم طحمير علي:-

كلا، ليسَ حول هذا الموضوع.

– السيد بشير خليل توفيق الحداد (نائب رئيس مجلس النواب):-

إذن هذهِ تبقى في المناقشات العامة، نحنُ نريد مداخلات حول هذا التقرير، هل يوجد مداخلة حول التقرير، هذهِ الملاحظات حول نفس الموضوع سوفَ تُغني عن التقرير.

– النائب مثنى أمين  نادر حسين:-

شكراً جزيلاً للجنة التي أعدت هذا التقرير، لكن في الحقيقة وضع الخطوط الجوية العراقية فيها الكثير من الكوارث التي يجب أن تُعالج، والتحقيقات التي يجب أن تكونا ليسَ فقط تحقيقات نيابية وإنما تحقيقات نزاهة وقضاء أيضاً، وهناكَ أيضاً أمور أُخرى بادية للعين لكن لا تحتاج إلى التحقيق مثلاً، الشركة الوطنية كيفَ لها أن تعتمد على الدولار في بيع التذاكر، اليسَ هذا يُعتبر نوع من الإهانة للعملة الوطنية أن تعتمد على عملة أجنبية في تحديد السعر والتعامل بهِ، هذهِ قضية يجب أن تُعالج في الخطوط الجوية العراقية، وقضايا أُخرى كثيرة من هذا النوع منها أيضاً غلاء الأسعار الفاحش التي لو قُرنت بالدول المجاورة نجد أنها أضعاف مضاعفة من السعر المطلوب، أضف إلى قضية خاصة بإقليم كوردستان أسعار التذاكر التي تذهب إلى إقليم كردستان تكاد تكون أيضاً الضعف، بمثيلاتها التي تُعد من حيث المسافة مثلاً إلى (البصرة) لو تقيسها بالسليمانية تعتبر تقريباً أقل بكثير من حيث المسافة لكن الأسعار أغلى بكثير، هذهِ أيضاً اشتكينا منها كثيراً وتحدثنا مع الوزارة مِراراً بهذا بخصوص تدعي أنَ هناكَ أُجور تؤخذ في مطارات السليمانية تُضاف على هذا الأمر، في الحقيقة هذا أيضاً عندما أنا سألت شخصياً وزير النقل في إقليم كردستان وتبين أنَ هذا غير دقيق، لأنهُ دائماً لم يكونوا يدفعوا حتى لو تُحسب عليهم أُجور لم يكونوا يدفعوها أصلاً، فيستفيدوا من المطارات بدون هذهِ الأجور، هذا أيضاً موضوع  يجب التحقيق فيه، أضف إلا أنَ هناك وجبة داخل الخطوط الجوية العراقية هي سعرها الحقيقي ربما لا يتجاوز ( الدولار) أو الدولار والنصف بالكثير، لكن الكلفة الحقيقية المحسوبة والتي تدخل إلى جيوب بعض المتعاقدين والمحسوبين بطرق غير شرعية تُحسب ربما (10,15) دولار على (التكت) الواحد على الشخص الواحد، هل هذا منطقي ومعقول؟ أنا أدعوكم كالجنة أن تقوموا في واجباتكم النيابية في التحقيق مع الخطوط الجوية ، رفع هذهِ الوجبة التي تُكلف المواطنين هذا وتخفيض الأسعار لكي تكون مقاربة إلى دول الجوار وبطريقة منطقية.

– النائب جاسم موحان عبدال خماط:-

يعني ملاحظات قيمة وأعتقد كل مواطن عراقي هو لامس هذهِ الحالة، قضية غلاء المحلي يعني الرحلات الداخلية قد تكون هي بمستوى لبنان أو دول بعيدة عنا هذا جانب.

الجانب الثاني:  مثل ما تفضل السيد النائب، هو التعامل بالعملة الدولار في حين نظام (آياتا) الذي هو أوصى آنَ الطائرة أي على سبيل المثال، على (جمهورية مصر العربية، وتركيا، والجمهورية الإسلامية) اليوم هي تتعامل بالعملة الصعبة، وعندما تصل إلى آراضي هذهِ الدول تُصرف بالعملة المحلية، تحول بالعملة تعرف آنَ هذهِ الدول الثلاثة فيها هبوط في العملة المحلية، لذلك الخسارة نصف قيمة الركاب عندما تصل طائرة عراقية إلى هذهِ الدول التي ذكرتها ناهيكَ عن قضية المحطات والعاملين عليها والمكاتب الإقليمية التي هي اليوم تعمل خارج منظومة الخطوط الجوية العراقية تتصرف بالأموال والجبايات ولن تعود لا شهر ولا شهرين ولا ثلاثة أشهر إلى الدائرة المعنية هي القسم المالي للخطوط الجوية العراقية، كذلكَ قضية الصيانة، التي هي اليوم باتفاقات خارج البلد، أي نحنُ اليوم لدينا طائرة موديل 1996(كيو، جامبو) هذهِ الطائرة تنقل من مطار بغداد إلى (آندينوسيا) إلى جزيرة (كارودي) ويتم صيانتها (مليون) وخمسمائة وخمسون دولار، عندما تحسب وتدقق في مدة صيانة هذهِ الطائرة هي (60) يوم بينما ترجع إلى الحقيقة هذه الطائرة سبعة اشهر ولم تعود إلى العراق، وتعرف هذهِ التكاليف التي هي في الجانب الفني من طيارين، وفنيين، وطاقم، هؤلاء كلهم جالسين هناك وقيمة الصيانة نصفها يخرج لقضية مصروفات هذا الفريق، هذا جانب.

الجانب (السي أر جي) الكندية التي هي (6) طائرات اليوم الكُلف لصيانة هذهِ الطائرات هي أغلى من قيمة الجدوى الإقتصادية التي تقدمها في مطار بغداد والتي عددها (6) طائرات اليوم ثلاثة منها عاطلة وثلاثة تعمل، كذلك لدينا طائرات حديثة هي جاثمة في مطار بغداد تُقدر بأربعة طائرات من المفترض أن يُعاد صيانتها ويفعل، الأمور الأخرى التي تتعلق بالغطاء القانوني الذي تطير بهِ طائراتنا إلى (أوربا) وغيرها إلا الآن نحنُ نعمل مع شركات تركية مهيمنة على هذا الجانب ولا تترك مجال إلى توسع هذهِ الخطوط الجوية وعلاقتها بأوروبا وفتح مجالات مع شركات رصينة توفر لها خدمات بمبالغ زهيدة، اليوم المبالغ التي تُدفع إلى تركيا هي أضعاف ما تدفع إلى هذه الشركات التي هي الدول ( الإسكندنافية) وغيرها اليوم التي هي أبدت استعدادها لخدمة العراق، الأخوال هم يحملون عشرات الملاحظات وعشرات المشاكل، ومطار بغداد وبصراحة هو مطار متهرئ كل الأقسام التي هي الشحن الجوي، القسم التجاري، القسم الفني، القسم المالي، كل هذهِ الأقسام هي فيها مشاكل وفيها تداعيات وفيها تبادل مصالح بعيدة عن المهنية بعيداً،  اليوم المنحني يُؤشر إلينا عام 2014(76) مليون دولار هي الفوائد المجناة من القسم التجاري فقط، اليوم نحنُ في عام 2019 المجني هو (20) مليون دولار أي بخسارة ما يقدر(56) مليون دولار، هذهِ الخسارات لم توضع دراسات لمعالجتها سنة، سنتين، ثلاثة سنوات، المشكلة، الإدارات المتعقبة، قضية إعادة نفس الإدارات الذي هو يرتاح ثلاث سنوات يأتون به يعيدوه ويُستبدلون الآخر به وإذا تراقب الإخوان المتصدين هم نفس الشخصيات في تبادل الأدوار، هناك مشاكل كثيرة في سلطة الطيران في الملاح الجوية كل هذهِ الأمور نحنُ سوفَ نكون عاملين عليها  وأن تكون الشفافية واضحة والإنصاف والمعلومة الدقيقة حتى نعرضها إلى سيادة رئيس مجلس النواب والسادة النواب حتى يتطلعوا على ما يحدث في مطاراتنا من هيمنة وتدمير وتخريب بكل مفاصل الخدمة، وأترك المجال إلى الإخوة السادة النواب.

– النائب عباس يابر عويد:-

حقيقة التقرير تضمنَ مرحلتين.

المرحلة الأولى: هي شركة الخطوط الجوية العراقية.

المرحلة الثانية: طور الدراسة والتحقق، وسيكون إستضافة الذي هو سلطة الطيران العراقي.

هناك مشاكل كبيرة داخل كل مطارات العراق بين شركة الخطوط الجوية العراقية و سلطة الطيران بكل الأمور والتفاصيل آثرت سلباً على نوع الخدمة المقدمة للمواطن وكذلك للواردات التي تأتي باعتبار المطارات هي منفذ ووجه لكل بلد، لكن نلاحظ هناك تأخير في هذا الجانب، لذلك اقترحَت ضمن توصياتها لجنة التحقق في لجنة الخدمات في أن يتم إعادة نظر وجود شركة الخطوط الجوية العراقية ضمن ارتباطها بوزارة النقل لأن حقيقة إذا بقت لا يمكن النهوض بها، يجب أن تُعد بقانون أو مقترح ترتبط بسلطة الطيران أو بطريقة ثانية لغرض تصحيح وضعها، لأن لا يمكن اليوم الإستمرار على وضع شركة الخطوط الجوية العراقية هناك الكثير من المشاكل والسلبيات وأبواب الفساد داخل شركة الخطوط الجوية العراقية.

– السيد بشير خليل توفيق الحداد (نائب رئيس مجلس النواب):-

نشكركم على هذا التقرير.

– النائب جاسم موحان عبدال خماط:-

لدينا طائرتين تخص رئيس النظام السابق، هي اليوم جاثمة في مطار تونس، كلفة الأرضية(5) مليون يورو على طائرة هي اليوم لا تصلح للطيران.

– السيد بشير خليل توفيق الحداد (نائب رئيس مجلس النواب):-

يمكن لا تساوي مليون؟

– النائب جاسم موحان عبدال خماط:-

لا تساوي مليون، من المفترض تُعرض هذهِ الطائرة (كتحفة) وهناك من يرغب في شراؤها ونستفاد منها للأسطول الموجود لدينا وندعِم مطاراتنا، أما قضية الإهمال وزيارة الوفود المتعاقبة إلى تونس والصرفيات الكبيرة التي تُرافق هذهِ الوفود وإلا الآن الطائرة هي جاثمة وطائرة أُخرى معها للحماية، هذهِ الطائرتين من الموديلات القديمة أي تحت عام 2000وإلا الآن الدولة تدفع مبالغ ضخمة ولا يوجد حلول من خلال اللجان المتعاقبة وزيارات من قِبل الإخوة المعنيين في مطار بغداد.

– السيد بشير خليل توفيق الحداد (نائب رئيس مجلس النواب):-

أصلاً إهمال هذا الموضوع وترك طائرة إلا الآن من عام 2003 وإلا الآن هو جزء كبير من الفساد، مثل ما تفضلت حضرتك فقط يمكن رسوم أو أُجرة الطائرة الباقية هناك تخص البارك وجثمان هذا يمكن      أكثر بكثير من قيمة الطائرة نفسها، لذلك هذا يحتاج إلى مفاوضات جدية بين العراق وبين تونس لكي تُنهي هذهِ المشكلة.

هناك أيضاً نقطة أرجو درجها وتضمينها في تقريركم، وهي عدم التزام الخطوط الجوية العراقية غالباً في مواعيد الرحلات نرى أنُ تأخر مواعيد الرحلات قد أصبحت ظاهرة من الظواهر اليومية التي نراها في المطارات، لهذا أيضاً يحتاج وهذا يؤثر سلباً على سمعة الطائرة العراقية وعلى الخطوط الجوية العراقية، نرجوا علاج هذهِ المسألة والمسائل الأخرى.

السيدات السادة النواب، شكراً جزيلاً إلى اللجنة، عمل هذهِ اللجنة وهذهِ اللجان ندعوا جميعاً اللجان النيابية إلى التحرك على المؤسسات المعنية والمرتبطة بها من الوزارات والمؤسسات وتشكيل لجان فرعية هكذا لمتابعة والتحقق من الأمور الإدارية والمالية والفنية داخل هذهِ المؤسسات والوزارات لكي يكون الشعب مطلعاً على ما يجري داخل هذهِ المؤسسات ونعطي لشفافية دوراً وأيضاً نُعيد الثقة من الشعب ومن الجماهير إلى مجلس النواب العراقي.

* الفقرة سادساً: مناقشات عامة.

– النائب يونادم خوشابه يوسف كنا:-

مداخلتي كان من المفروض تكون في وقت مناقشة تمويل نفقة إنتخابات مجلس النواب، لكن لم تُعطى لنا الفرصة، عليهِ أود آن أعطي مقترح لحل المشكلة، أي المفوضية فعلاً بحاجة إلى أموال وهذا الموقف الحالي الذي مررنا به  عام 2014مررنا بهِ عام 2018نفس الموقف هذا، المفوضية أو بالأحرى رئاسة مجلس الوزراء بعثت لنا مشروعها، في المشروع تؤكد على وجود (133) مليار دولار مدور من عام 2019، هذا المبلغ سوفَ لن يكلف الخزينة أو الموازنة مجرد بحاجة إلى غطاء قانوني ليُطلق هذا الآمر الذي يساوي 40% لتغطية نفقات الإنتخابات، لا أعلم اليوم البرلمان خالي، جنابك إن شاء الله يتم تبني هذا الآمر أن (133) مليار المدور يكفي 40% من حاجتها لشهر أو شهرين لحين إقرار الموازنة حتى لا تتأخر، يقولوا البرلمان آخرهُ كلا بالعكس يقول غطاء قانوني ويُصرف (133) مليار حتى يُكملوا أعمالهم.

– النائب سالم طحمير علي:-

هناك مواضيع كثيرة في محافظة بابل، بخصوص الخدمات اليوم محافظة بابل تُعاني من قلة الخدمات ولكن هناكَ أمرين مهمين في محافظة بابل مع شديد الأسف، المفروض هذا الموضوع يُطرح قبل فترة ولكن لم تُسنح الفرصة لطرح هذا الموضوع.

الموضوع الأول: هو مجاري الحلة الكبير، يعني هل يُعقل في محافظة بابل 60% أو 70% من هذهِ المحافظة لا تمتلك مجاري، ليسَ فيها مجاري.

مشروع المجاري هو الآن قائم بين وزارة الإسكان والإعمار وبين رئاسة الوزراء وبين محافظة بابل، مضى أكثر من سنتين أو ثلاث سنوات محال ولا يوجد تنفيذ، أي شخص تسألهُ في  وزارة معينة أو محافظة معينة لا يمتلك الجواب الحقيقي حتى يُعطيك هذهِ المعلومة، يعني مناشدتنا من خلال هذا المجلس إلى رئاسة الوزراء إلى وزارة الإسكان والإعمار، موجود المشروع ومهيأ في كامل تفاصيله، نرجوا إحالة هذا المشروع والمباشرة به.

– السيد بشير خليل توفيق الحداد (نائب رئيس مجلس النواب):-

منذُ متى هذا المشروع موجود؟

– النائب سالم طحمير علي:-

قبلَ سنتين أو ثلاثة المشروع موجود، موجود في رئاسة الوزراء، في وزارة الإسكان والإعمار.

– السيد بشير خليل توفيق الحداد (نائب رئيس مجلس النواب):-

موجود في الوزارة أو في رئاسة الوزراء؟

– النائب سالم طحمير علي:-

الآن وحسب ما سمعنا في الفترة الأخيرة أي قبل أسبوع في وزارة الإسكان والإعمار، وإلا الآن ليسَ هناك أي عمل به، نرجوا إحالته أي من خلال هذا المجلس الموقر أن نسعى في إحالته في هذا الموضوع.

 

– السيد بشير خليل توفيق الحداد (نائب رئيس مجلس النواب):-

الأمانة العامة توجيه كتاب واستفسار إلى وزارة البلديات والأشغال للاستفسار عن مصير هذا المشروع وعن الإجراءات التي قامت بها الوزارة بحسب ما تفضلَ بهِ السيد النائب.

– النائب سالم طحمير علي:-

الموضوع الثاني: هناك أكثر من (70) مدرسة في محافظة بابل مهدمة، وانحال عليها العمل قبل سنة أو سنتين، قسم منها وصلَ الإنجاز فيها 70% أو 60% وقسم منها 90% ومتروكة إلى هذهِ اللحظة، أكثر من (70) مدرسة اليوم الأهالي بعضهم رأيتهم أرادوا هدم البناء القديم ويبنون مدارس في بعض المناطق، وحاولنا منعهم ولكن أعطينا مجال ونرى هذا الموضوع إلى أين وصل، إلا الآن ليس هناك أي تحرك لهذهِ المدارس، أُحيل المشروع إلى شركات حكومية، الشركات الحكومية باعت هذه المدارس على مقاولين، استلموا ما يُقارب 60% من المخصصات وليسَ هناك أي بناء، اليوم محافظة بابل تحتاج إلى رعاية تحتاج إلى توصية كثير من هذهِ المناطق لا توجد فيها مدارس التي صارت بها مدارس وبقت كالأشباح إلى هذهِ الساعة.

– السيد بشير خليل توفيق الحداد (نائب رئيس مجلس النواب):-

بالنسبة للمدارس في محافظة بابل، نوجه لجنة التربية إلى التحقق في هذا الآمر، وإلى محافظة بابل عناية أكبر في حملة مشروع (70) مدرسة التي تقوم بها الحكومة في عموم العراق إلى محافظة بابل عناية أكبر من حصة هذهِ المدارس، شكراً جزيلاً.

– النائب محمد شاكر محمد:-

الطلاب من ذوي الشهداء حينما يقدمون على الجامعات والمعاهد يُحضونَ في بعض الإمتيازات، أي من تلكَ الأمتيازات تخفيض الأجور الدراسية لهم بنسبة 50% من الأجور الدراسية للمتقدمين على القناة العامة، لكن الغريب في الأمر أنَا لطلاب من ذوي الشهداء في إقليم كردستان حينما يُقدمون على الجامعات الأهلية لا يتعاملونَ بالمثل أي إسوةَ بِأقرانهم، هم محرومون من هذهِ الإمتيازات وغير مشمولين بها، من هنا ومن حقنا أن نتسأل أليسَ شهداء إقليم كردستان هم شهداء العراق؟ أليسَ إقليم كردستان جزءٌ من العراق؟ لذلكَ سيادة الرئيس نرجوا مفاتحة الجهات ذاتَ العلاقة، مفاتحة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكذلكَ مؤسسة الشهداء لكي يقوموا في الإجراءات الازمة لإنصاف أبناء الشهداء وذوي الشهداء في إقليم كردستان ورفع هذا الغبن عنهم إسوةَ بِأقرانهم في المحافظات غير المنتظمة بإقليم.

– السيد بشير خليل توفيق الحداد (نائب رئيس مجلس النواب):-

شهداء العراق بصورة عامة لهم نفس التقدير والتكريم بصورة عامة فهم متساوون في التكريم ومتساوون في الإمتيازات لعوائلهم ولأبنائهم أيضاَ، يجب على مؤسسة الشهداء إذا كانت تعتبر شهداء بعض المحافظات أصحاب الإمتيازات الدراسية يجب أن يشملوا بها باقي المحافظات من ضمنها محافظة إقليم كردستان أيضاً.

– النائب حسين علي كريم العقابي:-

نحنُ اليوم تقريباً 9/12 وجلستنا يوم 15/12 في يوم 15/12 سوف يمضي شهرين لانتهاك الحكومة لقانون الإدارة المالية يوم 15/10 كانَ ينبغي أو يجب على الحكومة أن تُرسل الموازنة العامة لسنة2021 إلى البرلمان العراقي، مر على هذا التوقيت الدستوري والقانوني مدة شهرين، ثمَ بعدَ ذلك عندما تصل إلى البرلمان يصبح البرلمان أمام الأمر الواقعي كأنما، ينبغي أن نسلم بهِ هذا الأمر الواقع ونتغاضى عن التأخير الفاحش الذي يحصل في الأداء الحكومي، معض شديد الأسف ديدن الحكومة أصبح في معالجة أولوياتها وفي معالجة استراتيجياتها الحكومية هو التأخير واستنفاذ الوقت وثمَ نستسلم ونرهن أنفسنا لموضوع الإقتراض مثل ما حصلَ اليوم في قانون تمويل المفوضية العليا المستقلة للأنتخابات، لديها ما يُقارب (133) ترليون كان بإمكانها أن تغطي نفقاتها لفترة زمنية معينة الذي قد تبلغ 35% من قيمة نفقات المفوضية، أيضاً في موضوع الموازنة سوفَ تُحرجنا في توقيت ضيق وكأنما نحنُ نصبح أمام الشعب العراقي نحنُ من يؤخر الموازنة علماً انها تحتاج إلى دراسة وتحتاج إلى تدقيق لما يُقارب (45) يوم لذلك ضغط الوقت سوفَ يدفعنا إلى منتصف أو نهاية شهر (1) هذهِ سلبية في الأداء الحكومي وعدم شعور في المسؤولية أو تنصل عن المسؤولية التي ينبغي أن تنهض بها الحكومة، وعندما ندخل في المضامين في تفاصيل الأشياء لا نرى لدى الحكومة حلول وأفكار، الحكومة مرتهنة ومستسلمة للاقتراض، هذا الإقتراض سوفَ يُحمل السلطة العراقية الحكومة العراقية الدولة العراقية، أعباء ضخمة في المستقبل القريب، لذلك يجب أن تكون الموازنة العراقية لعام 2021 تتضمن خطة واضحة خطة تقشف عام، أيضاً هناك خطة لتقليل النفقات العليا للمناصب العليا في الدولة العراقية خفضها بنسبة 25أو30%  قد يوفر ما يقارب شهرياً (نصف ترليون) دينار للدرجات العليا من مدير عام إلى رئيس جمهورية ومن بدرجتهِ، موضوع خطة تقشف للدولة العراقية للحكومة العراقية موضوع تعظيم الإيرادات مكافحة عملية بأدوات تُضاعف إيرادات الدولة والدخل القومي للدولة وتعزز إيرادات الدولة العراقية، يجب أن تكون الموازنة حاوية لهذهِ ومضامينها تسير بهذا الإتجاه لأن اليوم نحنُ إذا ننتظر الورقة البيضاء، الورقة البيضاء هي خطة استراتيجية للدولة العراقية من (5,3) سنوات، نحنُ بحاجة إلى استراتيجية آنية عمرها سنة بمقدار الموازنة الإتحادية لعام 2021، هذا ما يجب على الحكومة أن تفعله وعلى البرلمان أن يضع حد لهذهِ التأخيرات التي تقوم بها الحكومة والتي تخالف بها القوانين النافذة.

– النائب برهان كاظم عبدالله المعموري:-

سيادة الرئيس موضوع ميناء الفاو، أعتقد هذا الموضوع يحتاج إلى وقفة حقيقية من مجلس النواب، سيادة الرئيس أنا أعتقد ضيافة وزير النقل هي ليست كافية في مجلس النواب، اليوم توقيع العقد يحتاج إلى تخويل من مجلس الوزراء، بالتالي هذا الملف أصبح ملف بصراحة نتكلم من خلال قبة مجلس النواب هناك بعض التأثيرات وهناك أيضاً مع الأسف ضغوطات التي يتعرضوا لها وزارة النقل والمعنيين في وزارة النقل وشركة الموانئ العراقية، هناك ضغوطات خارجية بأيادي داخلية التي تحاول عدم إمرار تنفيذ هذا المشروع، بالتالي هناك حجج واهية، هناك شركة صينية، هناك شركة كورية، نحنُ لسنا معنيين بهذا الموضوع، هذا الموضوع موضوع فني يُترك لوزارة النقل لكن نحنُ نريد ما مدى جدية الحكومة في توقيع العقد واستئناف العمل في هذا المشروع الذي ينتظرهُ العراق، أعتقد منذُ عام 2010 لغاية الأن لو اليوم بنينا (طابوقة طابوقة) كان ميناء الفاو منجز لكن صدقني بالله سيادة الرئيس هذا الموضوع والعرقلة الحاصلة خلال هذهِ الفترة وهناك الهجمة الإعلامية على هذا الميناء تراها شُبهات كثيرة من قبل جهات سياسية وغير سياسية تحاول عرقلة هذا المشروع، سيادة الرئيس كل الإجتماعات كالجنة خدمات لم ندع شخص في وزارة النقل لم نجتمع معهُ واستضفناه، كالجنة خدمات مواكبين مع وزارة النقل في كل اجتماعاتهم وتفاوضاتهم، كله كانَ هناك تأييد واضح من قبل مجلس النواب ولجنة الخدمات لاستئناف العمل في ميناء الفاو، بالتالي هذهِ المماطلة لا نعرف اليوم، يوم نطلب جدوى اقتصادية، يوم وزارة المالية تطلب كذا، هذهِ أمور فنية منتهية مع أي شركة ليسَ لدينا إشكال في الموضوع، لكن هناك أيدي خفية خلف هذا الموضوع، سيادة الرئيس أنا أدعو من خلال مجلس النواب، ومن خلال قبة مجلس النواب اليوم إستضافة مجلس الوزراء باعتبار يوجد هناك أمور نحتاج إلى توضيحها، بالتالي الأول والأساس إذا استوفانا وزير النقل أولاً وأخيراً  سوفَ يقولوا مجلس الوزراء هو الذي منع أو أعطانا التخويل لتوقيع تنفيذ هذا العقد، سيادة الرئيس موضوع ميناء الفاو أمانة في أعناق كل شريف، ميناء الفاو أمانة في أعناق مجلس النواب، ميناء الفاو الذي ينتظرهُ الشعب العراقي وتنتظرهُ أجيالنا القادمة، اليوم نتطلع نحنُ معتمدين على النفط، بالتالي هذا مصير البلد الآن المظاهرات تعج الشارع كلهُ سببها السياسات الفاشلة المتعاقبة للحكومات المتعاقبة، بالتالي نحنُ يجب أن نضع حد لهذهِ المهزلة، يجب أن نبحث عن حلول جذرية لهذا البلد لا نعتمد على النفط نحتاج إلى تعدد الموارد، كيف نعدد الموارد؟ إذا ميناء الفاو منذُ عام 2010 وإلى الآن مليارات الدنانير صُرفت، بالتالي أعتقد يوم يأتي هذا يدخل شركات صينية وبالتالي أعتقد هذهِ الأمور هي تحتاج إعادة نظر وندعو جنابك أن يكون رئيس الوزراء ومجلس الوزراء هم الذينَ يحضرون هنا ويُطلعونا ما الذي يحصل، يوم نحنُ نتفاوض مع وزارة النقل نحضر إجتماع مع الكوادر المتقدمة نأتي بمدير شركة الموانئ العراقية بالتالي يقول نحنُ موضوع المفاوضات انتهت وسوفَ نمرر العقد، بالتالي خلال يوم أو يومين تراجعت الأمور، تدخلات خارجية وتدخلات داخلية أعتقد هذا الأمر يحتاج بصراحة سيادة الرئيس إلى تدخل مجلس النواب بالذات وهيأة الرئاسة بالذات للوصول إلى ما هي النتائج ولماذا هذا التأخير؟

– السيد بشير خليل توفيق الحداد (نائب رئيس مجلس النواب):-

السيدات السادة النواب، نشكركم ونذكر بأن هذا اليوم أعتقد هو التاسع من كانون الأول، واليوم العالمي لمكافحة الفساد وفي هذا اليوم ندعوا لجان مجلس النواب عامة، ولجنة النزاهة خاصة وكذلكَ هيأة النزاهة، وديوان الرقابة الاتحادي، والادعاء العام والقضاء، إلى المضي بجد وفعالية أكثر للتحقق وكشف ملفات الفساد التي أنهكت هذا البلد ودمرت بُناها التحتية الأساسية وفي هذهِ المهمة الوطنية يكون مجلس النواب في مقدمة من يتبنونَ مشروع الإصلاح ومواجهة حيتان الفساد عن طريق اللجان التحقيقية واللجان التدقيقية التي يتم تشكيلها لمتابعة الأمور الإدارية والفنية في الوزارات وفي المؤسسات الأخرى، نتمنى أن نعمل بجد وإخلاص لكي نعيد هيبة مجلس النواب وكما قلنا نعيد الثقة بين مجلس النواب وبين الشعب، شكراً جزيلاً لكم.

تُرفع الجلسة إلى يوم الثلاثاء القادم المصادف 15/12/ 2020.

رُفعت الجلسة الساعة (6:05) مساءً.