مجلس النواب يصوت على قانون تمويل نفقات الانتخابات المقبلة

صوت مجلس النواب في جلسته الثلاثين ‏التي ‏عقدت ‏برئاسة ‏السيد محمد الحلبوسي ‏رئيس ‏المجلس مساء ‏اليوم الخميس ‏‏17/12/2020‏، ‏وبحضور 197 نائبا على قانون تخصيص وتمويل نفقات انتخابات مجلس النواب وانهى قراءة ومناقشة اربعة قوانين.
وفي مستهل الجلسة، ارجا المجلس النظر في الطعون المقدمة حول صحة عضوية بعض السيدات والسادة النواب اضافة الى تاجيل التصويت على مقترح قانون الاتحادات الرياضية الوطنية والمقدم من لجنة الشباب والرياضة لحين استضافة السيد وزير الشباب والرياضة يوم السبت المقبل.
وأنهى المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الاتفاقية الدولية بشأن النظم السفينية المقاومة لالتصاق الشوائب وذات الاثار المؤذية لعام 2001 والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية.
وأكمل المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاق بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية التونسية بشأن الخدمات الجوية بين اقليميها والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية لتعزيز التعاون في انشاء وتشغيل خطوط طيران دولية بين اقليمي جمهورية العراق والجمهورية التونسية على الطرق المحددة في ملحق الاتفاق.
وأتم مجلس النواب القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية الامان النووي والمقدم من لجنة العلاقات الخارجية لبلوغ مستوى عال من الامان النووي على نطاق العالم والحفاظ عليه من خلال ‏تعزيز التدابير الوطنية والتعاون الدولي.
وتلا النائب مظفر الفضل بيانا طالب فيه بتعيين الخريجين من المهندسين في مجال النفط الذين تظاهروا امام شركة مصافي الجنوب داعيا مجلس النواب الى التدخل لمعالجة مطاليبهم، اضافة الى متابعة الاعتداء الذي طالهم اثناء التظاهرة ومحاسبة المقصرين.
وباشر مجلس النواب بقراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الاول لقانون شركة النفط الوطنية العراقية رقم (4) لسنة 2018 والمقدم من لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية بعد الموافقة على ادراجه ضمن جدول اعمال الجلسة.
وصوت المجلس على مشروع قانون تخصيص وتمويل نفقات انتخابات مجلس النواب والمقدم من اللجنتين المالية والقانونية لاقتراب موعد اجراء انتخابات مجلس النواب وعدم ارسال مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2020 الى المجلس ولغرض انجاح الانتخابات وتمكين المفوضية العليا المستقلة للانتخابات من الاستعداد لاجراء الانتخابات.
وفي ختام الجلسة، دعا رئيس المجلس كل من رؤساء الكتل السياسية واللجنة القانونية ومن يرغب من السيدات والسادة النواب الى حضور الاجتماع الذي سيعقد يوم السبت المقبل لمناقشة قانون المحكمة الاتحادية.
بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم السبت المقبل 19/12/2020

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
17/12/2020