لجنة حقوق الإنسان تشارك في اجتماع نيابي موسع لبحث أزمة النازحين بحضور وزيرة الهجرة والمهجرين

شاركت لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب ارشد الصالحي رئيس اللجنة اليوم الاثنين ١١/١/٢٠٢١ في اجتماع مشترك تم خلاله استضافة وزيرة الهجرة والمهجرين لبحث مشاكل النازحين وانتشار ظاهرة الانتحار في المخيمات.

وفي مستهل الاستضافة التي عقدت بالقاعة الدستورية، اشار الدكتور بشير الحداد نائب رئيس المجلس خلال حضوره الاجتماع الى اهمية تنسيق العمل بين اللجان النيابية والحكومة وترسيخ الإرادة السياسية والنيابية لإنهاء ملف النازحين، منوها الى ان التأخير باجراءات العودة يؤدي الى خلق مشاكل خطيرة للنازحين في الجوانب الامنية والاجتماعية خاصة حدوث حالات انتحار في المخيمات بالاونة الاخيرة.

بدوره، شدد رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية على ضرورة إنهاء ملف النزوح من خلال اتخاذ القرارات الجرئية التي تسهم في عودة النازحين الى مناطقهم الأصلية، داعيا الى عدم استغلال بقاء الملف لغايات سياسية ضيقة، حاثا وزارة الهجرة والمهجرين على تحمل مسؤلياتها وتكثيف جهودها في تأمين عودة النازحين.

ونوه النائب الصالحي الى اهمية أن لا تكون عودة النازحين بشكل قسري، فضلا عن مطالبته بتخفيف اجراءات التدقيق الأمني للعائدين الى مناطقهم.

من جهتها، عدت السيدة ايفان جابرو وزيرة الهجرة والمهجرين إنهاء ملف النازحين بالحاجة الضرورية خاصة في ظل ما ذكرته بوجود انتهاكات كثيرة لحقوق النازحين.

وأشارت السيدة الوزيرة الى ان بعض المخيمات لا حاجة لوجودها بعد ان تحولت الى بؤر للفساد وبعضها اشبه بسجون، مضيفة أن “الوزارة حققت الكثير في مجال العودة الطوعية لالف العوائل النازحة واصبحت محافظات بغداد وديالى وكركوك خالية من المخيمات”، مبينة أن بعض المنظمات الدولية تعرقل عودة النازحين لاسباب تعتبرها كمصادر رزق لها ولممثليها المحليين المتعاونين معها.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٢٠٢١/١/١١