قرارات وتوصيات الجلسة (35) الاربعاء / 13 كانون الثاني/ 2021

 1– أدى السيد (محمد إبراهيم علي عيسى الشبكي) اليمين الدستورية كنائب في مجلس النواب بديلاً عن المرحوم السيد النائب (حنين قدو).

2- دعى السيد (حسن كريم الكعبي) النائب الأول لرئيس مجلس النواب رئاسة المجلس إلى إجتماع عاجل لغرض إتخاذ وتطبيق الإجراءات القانونية بحق السيدات والسادة النواب المتغيبين عن حضور جلسات المجلس، كما قرر السيدات والسادة النواب الحاضرين في هذه الجلسة بعدم المضي بإستمرار جلسات مجلس النواب ما لم تتخذ رئاسة المجلس كافة الإجراءات القانونية بحق النواب المتغيبين.

3- وجهت رئاسة المجلس الدائرة المالية بإستقطاع المبالغ من رواتب السيدات والسادة النواب المتغيبين إبتداءاً من هذه الجلسة وتتخذ الإجراءات بحقهم من قبل رئاسة المجلس.

4- قررت رئاسة المجلس تأجيل التصويت على مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى إتفاقية الإعتراف بقرارات التحكم الاجنبية وتنفيذها (نيويورك 1958)، حسب طلب اللجنة القانونية.

5– قررت رئاسة المجلس تأجيل التصويت على مشروع قانون تصديق إتفاقية تجنب الإزدواج الضريبي ومن التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت، حسب طلب اللجنة المختصة.

6- وجهت رئاسة المجلس اللجنة المالية بالمتابعة مع الحكومة بخصوص موضوع تعويض الدرجات الوظيفية للمسيحين الذي تم بموجب قرار من مجلس الوزراء رقم (86) لسنة 2018.

7– أوضحت رئاسة المجلس للسيدات والسادة النواب بأن رواتب الموظفين في كل العراق بما فيها  إقليم كوردستان هي حق دستوري وإلتزام على الحكومة العراقية كما طالبت رئاسة المجلس بعزل وإخراج مسألة رواتب الموظفين عن التجاذبات السياسية وبخاصة رواتب موظفي إقليم كوردستان بعزلها عن المسائل السياسية وعن العلاقة بين الحكومتين وأيضاً ندعو الحكومة الإتحادية وحكومة إقليم كوردستان إلى الإسراع في حل مشاكلهم بما يتعلق بموضوعات النفط والموازنة لكي لايدفع المواطن ضريبة هذه التجاذبات.

8– أوضحت رئاسة المجلس بأنه سوف يتم تشكيل لجنة لمتابعة موضوع مستحقات الفلاحين للسنوات السابقة في محافظات إقليم كوردستان ومحافظة نينوى ومحافظة النجف وباقي محافظات العراق.

9- قررت رئاسة المجلس أن يكون يوم غد عمل في اللجنة المالية وتقديم ملاحظات السيدات والسادة النواب بخصوص الموازنة العامة الإتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2021 إلى اللجنة المالية.

10- قررت رئاسة المجلس الإستمرار بالجلسة في الإسبوع القادم.

سير الاجراءات التشريعية:-

* تم التصويت بالموافقة على مقترح قانون الإتحادات الرياضية الوطنية.

* تم التصويت بالموافقة على مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى تعديل إتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود.

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تعديل إنضمام جمهورية العراق إلى الإتفاقية الدولية للسير على الطرق لعام 1968 والإتفاق الأوربي المكمل لها لسنة 2006 رقم (30) لسنة 2015.

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى بروتوكول قمع الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة المنصات الثابتة القائمة في الجرف القاري لعام 1988.

* الإستمرار بمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة الإتحادية لجمهورية العراق للسنة المالية 2021.