خلال لقائه رئيس مجلس الدولة الاسبق .. الكعبي : يجب ان يكون هناك تكامل بين المؤسسات المعنية بإعداد مشاريع ومقترحات القوانين لضمان رصانة التشريعات الكعبي : حرصنا على إبعاد التشريعات القانونية عن التعاطي السياسي وإبقائها ضمن اطارها القانوني

استقبل السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب , بمكتبه اليوم الاربعاء 20- كانون الثاني 2021, القاضي غازي الجنابي , رئيس مجلس الدولة الاسبق والمستشار القانوني في رئاسة الجمهورية , بحضور النائب عن اللجنة القانونية عمر ريكاني ، والمستشارين القانونيين في المجلس .

وقال الكعبي ان مجلس النواب بدورته الحالية اشرك العديد من الجهات في مراحل تشريع القوانين مثل الاتحادات والنقابات والمؤسسات البحثية والاكاديمية والكفاءات والجهات ذات العلاقة بتنفيذ القوانين , كما حرص على مرور كافة التشريعات بمجلس الدولة ليمارس دوره الاستشاري والتنقيحي وابداء الآراء , وكل هذه العملية الغاية منها هو تشريع قانون رصين ينفذ لأطول مدة من الزمن ولا تظهر فيه اشكالات وعيوب اجرائية بعد فترات قصيرة “.

وتابع الكعبي :،ان عملية تشريع القوانين يجب ان تخرج من دوامة التعاطي السياسي وان تبقى في اطارها القانوني , كون اخضاعها للتعاطي السياسي يجعلها عرضة لإجراءات روتينية طويلة وعدم امكانية تنفيذ بعض بنودها من قبل الجهات المستفيدة , وهذا الهدف يجب ان يكون استراتيجية ثابتة في عمل السلطة التشريعية “.

وجرى بحث عدد من الاجراءات التشريعية حول مشاريع ومقترحات القوانين , واهمية التنسيق بين مجلس النواب ورئاسة الجمهورية حولها لضمان رصانتها , وايضا ملف الاتفاقيات الخارجية التي تحتاج لقوانين وتصويت “.

 

المكتب الاعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠٢١/١/٢٠