قرارات وتوصيات الجلسة (37)  الثلاثاء / 26 كانون الثاني/ 2021

 1–  قررت رئاسة المجلس إستضافة السيد محافظ ذي قار في اللجان المختصة  حول الإتهامات الموجهة من قبل المحافظ إلى بعض السادة النواب وبعض الشخصيات في المحافظة وموضوع التعيينات وكذلك التحقق من موضوع إحالة المشاريع وتوزيع الأراضي في المحافظة.

 2- قررت رئاسة المجلس تشكيل لجنة تحقق من عضوية لجنة الإقتصاد والإستثمار ولجنة الخدمات ولجنة الأقاليم والمحافظات ولجنة النزاهة واللجنة القانونية بخصوص ماذكرته السيدة النائبة سناء الموسوي حول إستثمار مقبرة في النجف الاشرف.

3- تم توجيه السؤال الشفهي الموجه إلى السيد رئيس مؤسسة السجناء السياسيين من قبل السيد النائب (مثنى أمين).

4- وجهت رئاسة المجلس السيد النائب (مثنى أمين) بتقديم مطالعة إلى رئاسة المجلس بخصوص ماحصل من لقاء بالسؤال مع السيد رئيس مؤسسة السجناء السياسيين ومتابعة الموضوع مع الحكومة الاتحادية والسلطة التشريعية الاتحادية مع السيد النائب عن طريق رئاسة المجلس وعن طريق اللجنة المختصة للوقوف على أسباب عدم حصول الضحايا والمتضررين في حلبجة من إستحقاقاتهم المالية المخصصة لهم وفق القانون.

5- قررت رئاسة المجلس (سيتم تحديد موعد جديد لحضور السيد رئيس هيأة الإعلام والإتصالات لغرض إستئناف الإستجواب بعد مضي (14) يوم من تأريخ إصابته بفايروس كورونا وفق الوثيقة التي قدمت إلى مجلس النواب).

6-  وجهت رئاسة المجلس الأمانة العامة لمجلس النواب بإرسال نسخة من محضر اللجنة النيابية الخاصة المشكلة وفق الأمر النيابي رقم (148) في 17/12/2020 لمراقبة ومتابعة أعمال لجنة الأمر الديواني رقم (29) لسنة 2020 الحكومية إلى السيد رئيس مجلس الوزراء والسيد رئيس مجلس القضاء الأعلى كما وجهت رئاسة المجلس اللجنة النيابية الخاصة المشكلة وفق الأمر النيابي رقم (148) بتوجيه كتاب رسمي إلى المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان وإعلام رئاسة المجلس بشكل تحريري رسمي.

7- وجهت رئاسة المجلس اللجنة النيابية الخاصة المشكلة وفق الأمر النيابي رقم (148) في 17/12/2020 لمراقبة ومتابعة أعمال لجنة الأمر الديواني رقم (29) لسنة 2020 الحكومية بأخذ ملاحظات السيدات والسادة النواب وإعادة عرض المحضر في جلسة مجلس النواب يوم غد الأربعاء الموافق 27/1/2021 بنصاب مكتمل.

 8- وجهت رئاسة المجلس لجنة الخدمات والإعمار بمتابعة موضوع  تلكؤ الشركة المكلفة ببناء الشقق السكنية لموظفي وزارة الإسكان والإعمار وإعلام رئاسة المجلس.

9- وجهت رئاسة المجلس اللجنة المالية بتضمين مادة في قانون الموازنة العامة الإتحادية للسنة المالية 2021 تلزم وزارة المالية بعدم المضي بأي إنفاق في كل مؤسسات الدولة إلا بعد صرف مستحقات الفلاحين بشكل كامل.

10- قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة إلى يوم غد الأربعاء الموافق 27/1/2021.

 سير الاجراءات التشريعية:-

* تم التصويت بالموافقة على مشروع قانون التعديل الثاني لقانون التدرج الطبي البيطري رقم (136) لسنة 1980.  

* تمت القراءة الأولى لمشروع قانون الضمان الإجتماعي والتقاعد للعمال.