لجنة الشباب والرياضة تبحث مع رئيس الاتحاد الآسيوي للألعاب الرياضية والفنون القتالية غير الأولمبية امكانية مشاركتهم في بطولة الملاكمة العربية

استضافت لجنة الشباب والرياضة برئاسة النائب عباس عليوي رئيس اللجنة وحضور النائب ديار برواري نائب رئيس اللجنة والنائبة ارزو محمود مقررة اللجنة يوم الثلاثاء 2/2/2021 رئيس الاتحاد الآسيوي للألعاب الرياضية والفنون القتالية السيد طه داود عودة لمناقشة امكانية مشاركتهم في بطولة الملاكمة العربية التي ترعاها روسيا.

واوضح السيد رئيس لجنة الشباب خلال الاستضافة التي عقدت في مقرها ان اللجنة تريد معرفة تفاصيل البطولة وعدد المشاركين فيها فضلا عن نوع اللعبة التي تنظم لها البطولة ، وما مدى استعداهم ليكون اتحادهم مكتملا حسب الضوابط واللوائح الدولية، منوها الى ان قانون الاتحادات الرياضية يعطي لهم الحق بإنشاء اتحاد رياضي.

واضاف النائب عباس عليوي ان الاتحاد يضم الألعاب النوعية غير الأولمبية ؛ لذا على الاتحاد الآسيوي التنسيق مع اللجنة الأولمبية الوطنية حتى لا يكون هناك تداخل في العمل، مؤكداً دعم اللجنة لكل الاتحادات الرياضية للنهوض بالقطاع الرياضي في البلاد، متسائلاً عن عدد الدول المشاركة في البطولة الخاصة باللعبة وعدد البطولات التي نظمها الاتحاد الاسيوي.

بدوره تساءل النائب ديار برواري ان الألعاب التي ينظمها الاتحاد الآسيوي للألعاب الرياضية والفنون القتالية غير الأولمبية هل لديها اتحاد خاص بها، علما ان كل لعبة رياضية لديها اتحاد حيث يكون هناك اتحادين، منبها عن وجود اشكال قانوني بتلك الحالة، مشيرا الى ان الاتحادات الرياضية غير ملزمة بأن تكون ضمن هيكلية الاتحاد الآسيوي للألعاب غير لاأولمبية.

واضاف النائب برواري ان اللجنة تدعم الاتحادات الرياضية للنهوض بعملها، متسائلا عن وجود مركز مختص للاتحاد للتدريب، مؤكدا من حق الاتحادات الرياضية ان تمنع لاعبيها من المشاركة ضمن اي بطولة ينظمها الاتحاد الآسيوي، وفقا للضوابط والنظام الداخلي لها، لذا يجب ان يكون هناك تنسيقا بين الاتحاد الآسيوي والاتحادات الرياضية.

من جانبه بين رئيس الاتحاد الآسيوي للألعاب الرياضية والفنون القتالية غير الاولمبية ان اسم اللعبة الملاكمة العربية هو لنشر اسم العرب عند الغرب، اذ تتميز اللعبة بهذا الاسم عالميا، مضيفا ان البطولة تخص لعبة الملاكمة العربية حسب بطولة الاتحاد العربي للملاكمة التي تختلف من الناحية الفنية عن الملاكمة المعروفة، حيث يمكن استخدام اليد والرجل والقوانين مأخوذة من جميع قوانين الفنون القتالية، فضلا عن عدم ارتداء اللاعبين للواقيات، مشيرا الى ان مقر الاتحاد الآسيوي في بغداد ومقر الاتحاد الدولي في فرنسا برئاسة الوزير المفوض للشؤون الرياضة في الجامعة العربية د. هادي السريدي ، منوها أن عدد المشاركين في البطولة ثلاثة لاعبين، اثنان مغتربان، وواحد من بغداد بالإضافة الى رئيس الوفد والمدرب.

واكد السيد رئيس الاتحاد انه تم توجيه دعوة لاعضاء لجنة الشباب والرياضة لحضور البطولة اضافة الى السيد وزير الشباب والرياضة والسيد رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، ونقيب الصحفيين العراقيين والسيد رئيس اتحاد الصحافة الرياضية، والدعوات الموجهة الى الفضائيات العراقية الرياضية المختصة وعشر فضائيات عراقية اخرى لتغطية البطولة بحضور مائة وخمسين قناة عالمية والفي صحفي ، مع تحمل الدولة المنظمة للبطولة كافة النفقات.

وفي معرض رده كشف رئيس الاتحاد الاسيوي عن اقامة البطولات التي نظمها الاتحاد الدولي للألعاب الرياضية والفنون القتالية لغير الاولمبية ومكان اقامتها في دول اليمن ومصر وتونس والجزائر وعدد من الدول الاوربية منوها الى انه سكون موعدا لإقامة انتخابات للاتحادات المنضوية تحت الاتحاد الاسيوي بالتنسيق مع اللجنة الأولبية الوطنية لكي يتم اعتمادها رسميا وفق قانون الاتحادات الرياضية.

في نهاية الاستضافة اكدت اللجنة عزمها اجابة الدعوة الموجة لها بكتاب رسمي، مثمنة دور السيد طه داود عودة لجهوده المبذولة للارتقاء بالواقع الرياضي في العراق مشيرة انها ستزور المركز التدريبي الخاص بلعبة الملاكمة في العاصمة بغداد.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
2/2/2021