الأمانة العامة لمجلس النواب تحضر الاجتماع التنسيقي بين ديوان رئاسة الجمهورية والامانة العامة لمجلس الوزراء لتنسيق عمل دوائر الرئاسات الثلاث

شاركت الأمانة العامة لمجلس النواب برئاسة امينها العام د. سيروان عبد الله اسماعيل بحضور السادة المديرين العامين في الأمانة يوم الثلاثاء 9/2/2021 الاجتماع التنسيقي بين ديوان رئاسة الجمهورية والامانة العامة لمجلس الوزراء لتنسيق العمل والتعاون المشترك بين دوائر الرئاسات الثلاث.

 

واوضح السيد الأمين العام لمجلس النواب خلال الاجتماع الذي عقد في مكتب السيد امين عام مجلس الوزراء وبحضور رئيس ديوان رئاسة الجمهورية والسادة المديرين العامين في الرئاسات الثلاث أن اللقاء يشكل فرصة حقيقية لتعزيز سبل التعاون المشترك بين دوائر الرئاسات الثلاث، مرحبا بمثل هكذا اجتماعات تسهم في الارتقاء بواقع عمل الدوائر الرئاسية، مؤكدا استعداد الامانة العامة لمجلس النواب للتعاون مع ديوان رئاسة الجمهورية والامانة العامة لمجلس الوزراء من اجل تنظيم العمل في هذه المرحلة الحساسة التي يمر بها العراق.

 

واضاف د. سيروان عبد الله ان مجلس النواب قد شرع حزمة مهمة من القوانين التي تخدم مصلحة البلد والمواطن العراقي وتضمن للحكومة العمل وفق قانون منظم يخدم الصالح العام، مشيرا الى سعي المجلس لوضع مبادرات تدعم اقتصاد العراق حتى لا يظل الاعتماد على تصدير النفط بل يعمل على تعظيم الايرادات غير النفطية واهمها النهوض بالقطاعين الزراعي والصناعي.

 

وبين السيد الأمين العام لمجلس النواب ان انتصارات الجيش العراقي والاجهزة الامنية بمختلف صنوفها وقطاعتها مع مساندة الحشدين الشعبي والعشائري وقوات البيشمركة اسهمت في توفير الأمن للعراق مما جعلنا نتحمل المسؤولية في تقديم الخدمات للشعب العراقي رغم ان البلاد تواجه ازمة مالية حقيقية، حيث نعمل جميعا لإيجاد حلول تخدم المواطن العراقي وتوفر له الحياة الكريمة.

 

واشار السيد سيروان عبدالله ان المجلس ماض في طريق الحوكمة الالكترونية التي تضمن سرعة انجاز المعاملات الرسمية والاجابات السريعة للمخاطبات بين دوائر الرئاسات الثلاث وكافة دوائر الدولة العراقية.

 

بدوره بين السيد الامين العام لمجلس الوزراء د. حميد الغزي ان من واجب الرئاسات الثلاث خدمة المواطن العراقي والبلد بشكل عام، مشيرا الى انه تم التواصل مع السيد الامين العام لمجلس النواب والسيد رئيس ديوان رئاسة الجمهورية من اجل التنسيق والتعاون المشترك بما يسهم في حل جميع المشاكل التي تواجه عمل الدوائر في الرئاسات الثلاث وهذا يكون عبر الاتفاق على عقد اجتماعات بين تلك الدوائر يحدد انعقادها في وقت لاحق.

 

واكد امين عام مجلس الوزراء على ان تكون الاجتماعات مثمرة بنتائجها وغير بروتوكولية تصل الى معرقلات العمل وتؤسس لإيجاد حلول ناجعة لها، مبينا ان الامانة العامة لمجلس الوزراء تسعى لحل جميع الاشكالات بين دوائر الرئاسات الثلاث مما يؤدي الى الارتقاء بواقع عملها الذي يعد اهم عمل في دوائر الدولة العراقية كونها هي التي ترسم خريطة العمل لكافة الدوائر في الدولة العراقية من خلال تشريع القوانين وتنفيذها والمصادقة على العمل بها.

 

وثمن السيد الغزي دور الامانة العامة لمجلس النواب وديوان رئاسة الجمهورية واستجابتهم لعقد الاجتماعات المكثفة بين دوائر الرئاسات الثلاث لما يخدم الصالح العام، مقدما شكره لجميع العاملين في تلك الدوائر الذين يعملون بمهنية واخلاص من اجل خدمة بلدهم.

 

من جانبه ثمن السيد رئيس ديوان رئاسة الجمهورية مهند البياتي دور الامانة العامة لمجلس الوزراء لعقد هذا الاجتماع التنسيقي ، مؤكدا فتح جميع افاق التواصل بين ديوان رئاسة الجمهورية وامانتي مجلسي النواب والوزراء من اجل وضع خطط عمل والابتعاد عن الروتين في التعامل بين دوائرها وايجاد حلول سريعة للمشاكل التي تواجه عملهم.

 

واضاف السيد رئيس الديوان ان الشد والجذب الذي رافق العملية السياسية بعد عام 2003 اثر بشكل سلبي على اداء دوائر الرئاسات الثلاث، مشيرا الى ان هذا الاجتماع سوف يسهم بشكل كبير في تقريب وجهات النظر والوصول لتعاون مشترك وتنسيق عال بين الدوائر الرئاسية مما يؤدي للارتقاء بعملها ويفتح آفاق التعاون الواسعة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية ويكون ديوان الرئاسة داعما لهذه الخطوات المتكاملة في العمل التي توجد طرقا متوازية يضعها المديرون العامون في دوائر الرئاسات الثلاث تنهي جميع الخلافات والتجاذبات السياسية وتنهض بواقع عملها من اجل مصلحة البلد.

 

وشهد الاجتماع مداخلات للسادة المديرين العامين في دوائر الرئاسات الثلاث، حيث اشادت بفتح طريق تعاون مشترك بينهم من خلال هذا الاجتماع التنسيقي .

 

وأكد السادة المديرون العامون في مجلس النواب على عقد اجتماعات دورية متبادلة بين السادة المديرين العامين في الرئاسات الثلاث لوضع آلية عمل متكاملة وخطط استراتيجية ترتقي بواقع عملها وتخدم الصالح العام، مشيرين الى دعم برنامج الحكومة الالكترونية الذي سوف يسرع في الاجابة على المخاطبات بين الدوائر، مبدين تعاونهم في تذليل العقبات أمام إنجاح عمل دوائر الرئاسات الثلاث.

 

على صعيد متصل تم مناقشة زيارة بابا الفاتيكان الذي من المؤمل ان يزور العاصمة بغداد وعددا من المحافظات العراقية لتوفير المستلزمات الخاصة بتلك الزيارة.

 

وقرر المجتمعون ان يكون بين دوائر الرئاسات الثلاث تنسيقا عاليا من اجل تلك الزيارة على ان يكون الجانب الامني من اختصاص المؤسسات الأمنية، ومراسم الاستقبال من مهام دوائر الرئاسات الثلاث، فضلا عن تحديد عقد اجتماعات دورية لوضع خطط استراتيجية للتعاون المشترك فيما بينهم.

 

مجلس النواب

الدائرة الإعلامية

9/2/2021