رئيس لجنة الزراعة: نطمئن المواطنين عن الأسعار خلال أيام حظر التجوال

أكد النائب سلام هادي الشمري رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار يوم الثلاثاء 2021/2/16 أن المواد الغذائية وكل ما يتعلق بالقوت اليومي غير مشمولة بقرارات حظر التجوال التي تبدأ يوم الخميس المقبل.

وقال النائب الشمري في بيان صحفي له إن “المواد الغذائية من الفواكه والخضر وكل ما يتعلق بالاستهلاك اليومي غير مشمولة بقرارات الحظر لتوفير وتأمين الأمن الغذائي للمواطن في جميع المحافظات”.

وتابع: “ستكون لنا متابعة ميدانية في كل المحافظات وسيتم تقسيم عمل اللجان، مضيفا سنحافظ على اسعار المواد الغذائية والفواكة والخضر قدر الامكان.

واشار السيد رئيس اللجنة ان “القطاع الزراعي المحلي في تطور مستمر”، موضحا ان “العراق كان مستوردا لأكثر من 5 ملايين طن من الشعير واكثر من مليون طن ذرة وهذا مؤشر خطير جدا لإخراج العملة الصعبة”.

ومضى السيد رئيس اللجنة بالقول: “اليوم اعلنا الاكتفاء الذاتي للمحاصيل الاستراتيجية وايرادات وزارة الزراعة والتجارة لمتابعة اللجنة الزراعية”.

وبين النائب سلام الشمري أن “ايرادات العراق من محصول الحنطة وصلت لأكثر من 5 ملايين طن واعلنت وزارة الزراعة تهيئتها لتصدير اكثر من 700 الف طن شعير وهذا مؤشر ايجابي جدا”.

ومن جانب آخر بما يخص الذرة الصفراء أوضح النائب الشمري ان “هناك ايرادات تغطي اكثر من 40% من احتياجات العراق”.

واختتم السيد رئيس اللجنة ان “هناك مشاريع قيد التطوير وقيد الانجاز”، لافتا الى انه “نأمل بازدياد طاقات العراق سنتي 2023 و 2024 وبعدها يعلن العراق جاهزيته لتصدير جميع الفواكه والخضر وفي ما يخص  الثروة الحيوانية ايضا”.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
2021/2/16