لجنة الخدمات والأعمار تستضيف مدير عام هيئة سكك الحديد لبحث مشروع السكك الحديث

استضافت لجنة الخدمات والأعمار برئاسة النائب د. وليد السهلاني رئيس اللجنة وبحضور السادة اعضاء اللجنة يوم الثلاثاء 2021/3/2 مدير عام هيئة سكك الحديد العراقية الأستاذ طالب جواد كاظم والوفد المرافق له لبحث مشروع السكك الحديث.

وجرى خلال الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة بحث المشاكل والمعوقات التي تواجه عمل هيئة سكك الحديد لإيجاد الحلول الناجعة لها.

وأوضح السيد رئيس لجنة الخدمات والأعمار ان اللجنة تحاول الارتقاء بواقع سكك الحديد في العراق التي تعتبر من أهم وسائل النقل عالمياً، مشيراً الى مضي اللجنة في دعم هذا القطاع الحيوي في البلاد.

وأكد النائب وليد السهلاني على أهمية تحويل إدارة الرصيف الياباني من الشركة العامة للموانئ العراقية الى هيئة سكك الحديد مع الحفاظ على التعاون المشترك بينهما الذي سوف يجعل منها قطاعا مربحا، منوها الى أن اللجنة سوف تفاتح وزارة النقل بكتاب رسمي بهذا الشأن.

من جهتهم أكد السادة اعضاء اللجنة على دعمهم للهيئة ومفاتحة دوائر الدولة لتسهيل عملهم للنهوض بواقعها لما تقدمه من خدمة للمواطن العراقي.

بدوره بين السيد مدير عام سكك الحديد احتياجات الهيئة من تخصيص قطع أراضي لموظفيها، فضلاً عن تشريع قانون حماية سكك الحديد، بالإضافة الى إيجاد أراض للمشروع الجديد الذي سيربط المحافظات العراقية جميعها.

وقررت اللجنة مخاطبة دوائر الدولة المعنية في محافظات بغداد وديالى والبصرة وميسان وواسط وكركوك والموصل وأربيل من أجل التعاون مع هيئة سكك الحديد بخصوص استملاك الأراضي لإنشاء المشروع الحديث للسكك، فضلاً عن قراراها بإرسال كتب رسمية للمحافظات من أجل تفعيل لجان رفع التجاوزات عن السكك الحديدية.

وقررت اللجنة أيضا إرسال كتاب رسمي لوزارة النفط من أجل تعاونها مع هيئة سكك الحديد لتوفير المشتقات النفطية.

وطالبت اللجنة الهيئة بتزويدها بكتاب رسمي لمفاتحة إقليم كردستان بشأن تخصيص الأراضي، فضلاً عن إرسال كتاب للجنة يتضمن خطة عملها السنوية لكي تقوم اللجنة بدارسته.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
2021/3/2