مجلس النواب يصوت على قانون مواجهة جائحة كورونا

صوت مجلس النواب في جلسته الثانية والاربعين  ‏التي ‏عقدت ‏برئاسة ‏السيد محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب  ‏مساء  ‏اليوم  ‏الاثنين 2021/3/8‏، بحضور  255  نائباً على  ثلاثة   مشاريع قوانين منها استكمال التصويت على المواد (8،10،21) من مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا ، وانهى  قراءة ومناقشة مشروع قانون ايجار الاراضي الزراعية .

واستكمل المجلس التصويت على المواد ( 8 ،10، 21    ) من مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا والمقدم من اللجنة القانونية لمواكبة ما ورد من تغييرات في العملية الديمقراطية والمؤسسات الدستورية ولما افرزه التطبيق العملي لأحكام القانون النافذ.

واتم المجلس التصويت على مشروع قانون مواجهة جائحة كورونا  والمقدم من قبل لجنة الصحة والبيئة وذلك نظرا ‏للانتشار المفاجئ والسريع والواسع لجائحة فايروس كورونا على ‏مستوى العالم بما في ذلك العراق وتعذر مواجهة الجائحة بالطرق ‏التقليدية ولغرض توفير الحماية للمواطن العراقي من الأضرار الناتجة ‏عن استعمال اللقاح وتسريع اجراءات وزارة الصحة بالحصول على ‏اللقاحات وتوفير الحماية القانونية لوزارة الصحة وتشكيلاتها والعاملين ‏فيها ومنتجي اللقاح وممثليهم الاقليميين من المطالبات الناتجة عن ‏مواجهة الجائحة.‏

و انهى المجلس التصويت على مشروع قانون التعديل الاول لقانون صندوق دعم الاقسام الداخلية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (7) لسنة 2012 والمقدم من لجنة التعليم العالي والبحث العلمي لتعزيز الموارد المالية لصندوق دعم الاقسام الداخلية , من اجل  تحديد مصير أمول صندوق دعم الأقسام الداخلية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

من ناحية اخرى ارجأ المجلس  التصويت  على مشروع قانون التعديل الثاني لقانون الطرق العامة رقم (35) لسنة 2002 بطلب من اللجنة المعنية.

وانجز المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون ايجار الاراضي الزراعية والمقدم من لجنة الزراعة والمياه والاهوار والجنة المالية.

وركزت مداخلات السيدات والسادة والنواب على الغاء قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل  التي منحت عقود زراعية في بعض المحافظات و تقليل مدة ايجار الاراضي ، بالاضافة الى الزام المستثمر بضرورة استثمار  الاراضي الزراعية ،  فضلا عن استثناء الاراضي المشمولة بالمادة 140 لحين حل الخلافات بشانها .

من  جهته  دعا الرئيس الحلبوسي  الى اكمال التصويت على فقرات  قانون  المحكمة الاتحادية  و قانون الموازنة العامة  مؤكدا على  اللجان المعنية اكمال  الاجراءات المتعلقة بالقانونين .

بعدها تقرر رفع الجلسة  الى يوم الاثنين المقبل 15/3/2021

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب

8/اذار/ 2021