الأزمة النيابية تعقد اجتماعا للوقوف على أسباب ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا

عقدت خلية الأزمة النيابية برئاسة السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب يوم الاثنين ٢٦/٧/٢٠٢١ اجتماعا موسعا للوقوف على أسباب وتداعيات الارتفاع الملحوظ بإصابات كورونا بحضور المسؤولين في وزارة الصحة.

وأكد الكعبي خلال الاجتماع الذي عقد في القاعة الدستورية بمجلس النواب على ضرورة تقديم الدعم والمساندة للمؤسسات الصحية وابطال الجيش الأبيض للحد من ارتفاع الإصابات بهذا الوباء مقدما شكره لجميع العاملين في الوزارة لجهودهم المبذولة في مواجهة الجائحة، مشيرا إلى ضرورة دعم وزارة الصحة من قبل الجهات الساندة وتظافر الجهود لعبور الأزمة الوبائية وعدم وصول البلد إلى منعطف خطير نتيجة للوضع الصحي وإلغاء بعض المؤسسات الصحية جراء الحرائق، موضحا ضرورة وجود موازنة خاصة لمواجهة فيروس كورونا.

وتم مناقشة أسباب ارتفاع الوفيات نتيجة الاصابات بالوباء، وما هو عدد الأسرة المخصصة لإنعاش الرئة في المؤسسات الصحية، وما هي إجراءات الوزارة وخططها المتخذة، إضافة إلى عدد اللقاحات الموجودة وإمكانية استغلال (الكرفانات) وجعلها أماكن مخصصة للقاح وتوفير الأدوية الخاصة بالفيروس.

كما بحثت الخلية موضوع توفير الأوكسجين ومعرفة مواطن الخلل وامكانية تجهيزه في كافة دوائر الصحة، وضرورة تأمين خزين كاف في المستشفيات بمادة الأوكسجين، مؤكدة الحاجة إلى زيادة السعة السريرية وإدخال المستشفيات العشر قيد العمل وتخصيصها لاستقبال المصابين.

وطرحت الخلية عدة نقاط منها أهمية إيجاد الحلول المناسبة بعد اغلاق بعض المؤسسات الصحية وفتح نوافذ أخرى التلقيح، وتوعية المواطنين من قبل الأطباء على أخذ اللقاح، فضلا عن الحملة الإعلامية ووجوب محاسبة المروجين إلى عدم أخذ اللقاح.

اضافة الى امكانية تحويل طرق التلقيح من خلال الفرق الجوالة كحل سريع بدل فتح مراكز مع فتح بنايات عن طريق المحافظات للسيطرة على انتشار الوباء.

من جانبه كشف مدير عام الصحة العامة عن تشخيص سلالة الفيروس المتحور (دلتا) في العراق مع اختلاف الأعراض بين السلالتين وسرعة انتشارها، مبينا بوجود الحالات الحرجة فقط في المستشفيات، وإخراج الحالات السهلة وغير الحرجة وكيفية تنمية الحجر المنزلي لإمكانية استيعاب الإعداد نظرا لازدياد حالات الإصابة مضيفا أن الوزارة اعطت توجيهات لتوفير أكبر عدد ممكن من الأسرة، وذكر بوجود ١٨٠٠ مركز صحي تم فتح نصفها وسيتم فتح عدد آخر منها وتأهيله.

وأكد مدير عام دائرة الإعداد في وزارة الصحة مساهمة الدائرة في توفير الأوكسجين واستمرار إنتاج مادة الأوكسجين توزيعها على المراكز .

وفي ذات السياق ذكر مدير عام شركة كيماديا التعاقد على استيراد مادة الأوكسجين السائل، نظرا لعدم وجود إنتاج حقيقي وكاف لمادة الأوكسجين، وبخصوص مسحات pcr المجانية تم التعاقد على أخذ ٩٠ الف مسحة كل ٩٠ يوما ، مضيفا توفير الأدوية مع استمرار تجهيز الدوائر الصحية بها، فضلا عن التعاقد بمبلغ ٣٠٠ مليار دينار خلال ٢٠٢٠ موازنة كيماديا.

بدوره لفت مدير عام دائرة المشاريع الهندسية في الوزارة أن الدائرة تقوم بأعمال الصيانة عند وجود أي خلل في المؤسسات الصحية مع إجراء الفحص الكامل لمنظومات الاطفاء وصيانة المباني، مشيرا إلى حاجة الدائرة إلى الدعم المادي للقيام بأعمالهم وتجهيز المؤسسات كافة.

وشهد الاجتماع مداخلات واقتراحات مستفيضة لإيجاد أفضل الحلول وتقديم الخدمات المناسبة وتأهيل المراكز الصحية بالتزامن مع الارتفاع الملحوظ في إعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٦/٧/٢٠٢٢