بحضور الامين العام لمجلس النواب ..معهد التطوير النيابي يقيم محاضرة عن فرص تطور الامن السيبراني في ظل واقع التزييف والحماية الرقمية

بحضور الامين العام لمجلس النواب ..معهد التطوير النيابي يقيم محاضرة عن فرص تطور الامن السيبراني في ظل واقع التزييف والحماية الرقمية

برعاية وحضور الدكتور سيروان عبد الله اسماعيل الامين العام لمجلس النواب، اقام معهد التطوير النيابي اليوم الاثنين 23/8/2021 ، محاضرة عن (فرص تطور الامن السيبراني في ظل واقع التزييف والحماية الرقمية بالعراق) للدكتور صفد حسام الشمري استاذ الاعلام الرقمي بجامعة بغداد وخبير التواصل الرقمي.
وفي مستهل المحاضرة التي اقيمت على قاعة الشبيبي بحضور المدراء العامين والمستشارين ومجموعة من موظفي المجلس، رحب السيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير النيابي بالحضور ، مشيرا الى اهمية المحاضرة التي تهدف للتنويه بمخاطر تراجع واقع الامن السيبراني مع التطور في مجال التزييف العميق للحد الذي عجزت فيه اغلب برامج التحقق الرقمي من الكشف عن هذا التزييف بما يمكن ان يؤدي الى صناعة الوهم وتضليل الرأي العام.
بعدها قدم الدكتور صفد حسام الشمري عرضا عن التقنيات المعتمدة في مجال الفبركة والتزييف مشددا على الحاجة لتنظيم يعنى بالامن السبراني داعيا الى الحذر من الدمج الرقمي ضمن التزييف العميق.
ونوه الدكتور الشمري الى ضرورة دعم تشكيل المحكمة الرقمية والحد من الجرائم المعلوماتية والاسراع بتتفيذ الحكومة الالكترونية من اجل ضمان دخول التصنيف العالمي الى جانب استقطاب اصحاب المواهب في مجال الانترنيت. وحث المحاضر على ضرورة تشريع قانون الجرائم الالكترونية للحد من الجرائم والابتزاز والتجاوزات الالكترونية فضلا عن اهمية إنشاء هيئة للامن السبراني تضم وزارات التعليم والامن الوطني للكف عن العشوائيات الرقمية وتنظيم الحريات الالكترونية.
بدوره شدد الدكتور سيروان عبد الله اسماعيل الامين لمجلس النواب على اهمية ان يكون المجتمع العراقي والمؤسسات الحكومية والشركات وغيرها، واعين بما فيه الكفاية للمخاطر التي تنجم من الهجمات الالكترونية التي تستهدفها ، مبينا ان
الأمن السيبراني يعتبر بمثابة حماية للأنظمة المتصلة بالإنترنت مثل الأجهزة والبرامج والبيانات من التهديدات السيبرانية .
واوضح الامين العام لمجلس النواب ان الهدف من تنفيذ الأمن السيبراني هو توفير وضع أمني جيد لأجهزة الكمبيوتر والخوادم والشبكات والأجهزة المحمولة والبيانات المخزنة على هذه الأجهزة للحيلولة دون الوصول إلى البيانات الحساسة للمؤسسة أو المستخدم أو حذفها أو ابتزازها ، داعيا الى ايجاد قوانين وتشريعات بهذا الموضوع وتبنيها من قبل الجهات المعنية ورفعها الى مجلس النواب وفق السياقات المعمول بها بهدف اقرارها .
وتخلل المحاضرة مداخلات ومناقشات ركزت على الامن الالكتروني ووضع الية عمل للامن السيبراني والحد من حالات التزييف والاهتمام بالامن السيبراني من خلال الموسسة التعليمية والتربوية الى جانب تاسيس هيئة لحماية المجتمع من الفوضى الالكترونية.

معهد التطوير النيابي
مجلس النواب
23/8/2021