خلال لقائه القائم بالأعمال التشيكي.. الكعبي يكشف عن مساعِ لإعادة الصناعات المشتركة بين البلدين وتطويرها

استقبل السيد حسن كريم الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب , بمكتبه اليوم الأربعاء 22 أيلول 2021 , القائم بالأعمال التشيكي ببغداد السيد توماس فيبراختيسكي, بحضور النائب عمر ريكاني .

وقال الكعبي خلال اللقاء , ان هناك تركيز حكومي على زيادة حجم التعاون مع دولة التشيك خلال المرحلة المقبلة , كاشفا عن وجود مساعِ جادة لزيادة التعاون الصناعي بين البلدين ، ومنها اعادة فتح خط انتاج الجرارات الزراعية ماركة ” زتور ” والمعروف محلياً بجرارات ” عنتر ” التي كانت تنتج في العراق قبل عقود , وايضاً الحصول على امتياز صناعي لإنتاج السيارات لصالح شركة ” شكودا” , وبشكل قد يوفر 20 الف فرصة عمل للكوادر المحلية .

وتابع ان العلاقات الاقتصادية المبنية على اساس شراكات طويلة الأمد , كفيلة بتطوير التعاون السياسي والثقافي والامني والعسكري , مؤكدا ان المرحلة المقبلة ستشهد تطورات كبيرة في مجال العلاقات الخارجية للدولة العراقية وسيكون التركيز على الاتحاد الأوربي تحديداً , بإعتباره داعم اساسي لاستقرار العراق وتعزيز النظام الديمقراطي فيه .

ودعا عضو هيأة الرئاسة ، الجانب التشيكي , إلى المساهمة مع بعثة الإتحاد الاوربي في الأشراف على الانتخابات القادمة , بإعتباره حدث تاريخي لأول انتخابات مبكرة يشهدها العراق .

من جهته بين القائم بالأعمال ان حكومة دولته تنظر للعراق على انه شريك حقيقي , ولهذا هناك اصرار على تطوير العلاقات الدبلوماسية والتجارية والصناعية والزراعية بين البلدين .

 

المكتب الإعلامي
للنائب الأول لرئيس مجلس النواب
٢٠٢١/٩/٢٢