الأمين العام لمجلس النواب يستقبل السفير والدبلوماسي المخضرم الدكتور محمود علي الداوود

 

استقبل الامين العام لمجلس النواب الدكتور سيروان عبدالله سيريني، بعد ظهر اليوم في مكتبه، السفير السابق والدبلوماسي المخضرم الدكتور محمود علي الداوود.

وجرى خلال اللقاء استعراض لواقع الدبلوماسية العراقية خلال العقود الماضية، حيث قدم الداوود عرضا عن بدايات الدبلوماسية العراقية والمراحل التي مرت بها طيلة توالي الحكومات السابقة وتسليط الضوء على أهم الثغرات والمنجزات والفرص التي تصنع وتنفذ فيها السياسة الخارجية العراقية.
بدوره أشاد الأمين العام بالسمعة الكبيرة التي يحظى به سعادة السفير والتاريخ الطويل في السلك الدبلوماسي وتمثيل العراق
في المحافل الدولية.

وأعرب معالي الأمين العام عن شكره وامتنانه للمساهمات التي قدمها الدكتور محمود علي الداوود ، حيث كان لبحوثه ودراساته في السياسة الخارجية والاستراتيجية رد فعل إيجابي كبير وأثر بالغ ، فضلا عن دوره واسهاماته في وزارة الخارجية منذ العهد الملكي مروراً بالفترات المتعاقبة التي أهلته الى تسنم العديد من المناصب المهمة، منها القائم بالأعمال السفارة العراقية في واشنطن والأمم المتحدة وسفير العراق في تركيا وممثلاً لرؤساء العراق في الكثير من المحافل الدولية وآخر محطاته رئيسا لقسم الدراسات السياسية والاستراتيجية في بيت الحكمة التي كانت رواقاً علمياً يعجُ بالعلماء والأدباء والمفكرين الذين كان لهم الدور الأبرز في نهضة الحضارة الغربية ، هذا الإرث الحضاري العريق وأثرهُ في النهضة الأوربية.

واعتبر الأمين العام ، هذا اللقاء من اللقاءات المهمة للتعريف برمز من رموز الدبلوماسية في العراق وبيان مساهمات بيت الحكمة في البحث والتأليف.

من جانبه أعرب سعادة السفير عن شكره العميق لمعالي الأمين العام على مبادرته التي تعكس تقدير مجلس النواب للنخب الأكاديمية والقامات الفكرية والعلمية العراقية، مشيراً الى مساهمات المجلس السياسية والوطنية والقانونية و الثقافية المستمرة ،ومن بين تلك المساهمات (الندوة الفكرية الحوارية) التي عقدها المجلس مع الاهتمام الذي أولاه بشؤون التشريع والقوانين التي تنصب في ضمان مصالح وسيادة وأمن العراق.

وأعرب سعادة السفير عن شكره العميق للأمانة العامة لمجلس النواب التي استضافت رؤساء وممثلي مراكز البحوث والدراسات الأكاديمية على هذه المبادرة.

وقد أكد سعادته انه يشعر وهو في هذا السن وقد تجاوز التسعين من عمره وبفضل الله بأن العراق بأيدي أمينة وشجاعة وحكيمة تصنع مستقبلاً زاهراً للعراق.

وقدٌم سعادة السفير كتابه الذي صدر عن بيت الحكمة هذا العام 2021 باللغة الإنكليزية “الثورة العراقية لعام 1920”
هدية الى معالي الأمين العام.

المكتب الاعلامي
للامين العام لمجلس النواب
الثلاثاء  2021/10/19